أردوغان : يدعو لزيادة منتجات الحلال وتوسيع أسواقها

28 نوفمبر 2019آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العالم الإسلامي إلى العمل الدؤوب من أجل زيادة المنتجات الحلال وتوسيع أسواقها.

وقال أردوغان، في رسالة للمشاركين بقمة “حلال” الدولية، التي انطلقت، الخميس، في إسطنبول بمشاركة 70 دولة، وتستمر حتى 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل، إن المنتجات الحلال أصبحت رغبة لكافة الدول الإسلامية.

وأعرب الرئيس التركي، في رسالته عن أمله، في أن تحقق القمة ما قامت لأجله، ليصل العالم الإسلامي إلى الاقتصاد الحلال.

و انطلقت قمة الحلال الدولية بدورتها السابعة، الخميس، برعاية الرئاسة التركية وبالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي.

وقال رئيس القمة، يونس آتي، في كلمته الافتتاحية، “لأجل كافة الأجيال في كل أنحاء العالم، اجتمع اليوم ممثلو 70 دولة في العالم لانطلاق قمة الحلال الدولية”.

وأشاد آتي بدور منظمة التعاون الإسلامي ودورها في تنظيم هذه القمة.

وتعهد بالتقدم في كل سنة خطوة للأمام للوصول إلى الرزق الحلال والطعام الحلال، وصولاً إلى اللذة الحلال، باستخدام المعايير الإسلامية.

وأكد آتي أن “العالم أكبر من 5 دول، كما قال الرئيس التركي، لذا فإننا سنوطد خطانا وسنتواصل لأجل أن نعيش مع الحق والحقيقة حتى يصبح هناك معنى لحياتنا”.

من جهته، شكر ممثل المركز الإسلامي لتنمية التجارة، عبد العزيز علامي، تركيا حكومة وشعباً، على استضافة القمة، مشيداً بدور القمة في وضع معايير إسلامية للمنتجات الحلال.

ولفت علامي إلى أن هذه القمة، في نسخها الماضية، أسهمت في تبادل التجارة بين الدول الأعضاء لا سيما الأغذية الحلال التي وصلت قيمة تبادلها الى 154 مليار دولار، أي ما يعادل 24% من التجارة الاجمالية للدول الأعضاء.

وأضاف “تركيا تشكل الشريك التجاري الثاني ضمن 57 دولة، حيث بلغت قيمة تجارتها 77 مليار دولار عام 2017 دون القطاع الصناعي”.

ورأى علامي أن لهذه القمة أهمية كبرى، لتلبية مساعي الدول الإسلامية لمواجهة العولمة ومعالجة تبعات التحديات التي تواجه العالم الإسلامي.

في السياق ذاته، أكدت تاليا مونانوليا، ممثلة جمهورية تتارستان، في القمة، على تعاون بلادها مع تركيا في عدة مجالات منها الاقتصادية والسياحية.

وتمنت أن تكون هذه القمة جسرًا بين الدول المشاركة للوصول الى أفكار جديدة.

ولفتت إلى سعي بلادها إلى وضع برامج التنمية الاقتصادية ووضع خطط حول التنمية الاقتصادية لعام 2019، وكانت منتجات الحلال من أهم الرؤى التي تبنتها في خططها.

ووقع رئيس قمة الحلال الدولي، مع ممثلة تتارستان بروتوكول قمة كوزان للمنتجات الحلال الذي سيعقد عام 2020 بقيادة روسيا.

عربي 21

أردوغان مشروع سكني للسوريين في ممر السلام سيضرب مثالا للعالم

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / عمر جزماتي

قال  الرئيس التركي إن تركيا ستقترح عقد مؤتمر للمانحين من أجل عودة السوريين إلى منطقة آمنة تُقام في شمال شرق سوريا في قمة الناتو الأسبوع المقبل ، مضيفًا أن قطر الغنية بالنفط ستساهم أيضًا في تمويل البناء، المناطق الجديدة.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن قناة “سي إن ان”قول أردوغان سوف نقترح عقد مؤتمر دولي للمانحين في قمة الناتو، لقد أثرت هذه المسألة مع السيد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب والسيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسيد [الأمير القطري] تميم آل ثاني.

صرح الرئيس رجب طيب أردوغان للصحفيين لدى عودته من زيارة استغرقت يوما واحدا إلى قطر أواخر 25 نوفمبر ” قطر ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي ولكنها دولة حساسة للغاية بشأن هذه القضايا” .

“لقد قمت بالفعل بتقديم المشاريع المتعلقة بـ [توطين السوريين] في المنطقة التي نسميها” ممر السلام “، لقد أحب السيد تميم تلك المشروعات “.

تهدف تركيا إلى بناء مناطق سكنية جديدة في منطقة تقع بين تل أبيض وراس العين في شمال شرق سوريا لعودة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، يسيطر الجيش التركي والجيش السوري الحر على المنطقة نتيجة “عملية ربيع السلام” في تركيا.

صورة عن المشروع المقرر
صورة عن المشروع المقرر

قدم أردوغان الكتيبات التي تحدد خطط الإسكان في شمال شرق سوريا لقادة العالم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر، وفقًا للتقديرات التركية ، تتطلب عودة مليون سوري ما لا يقل عن 27 مليار دولار ، وهو مبلغ لا يمكن جمعه إلا من خلال مساهمات المجتمع الدولي.

صورة عن المشروع المقرر
صورة عن المشروع المقرر

ستعقد قمة الناتو يومي 3 و 4 ديسمبر في لندن وستعقد أيضًا قمة رباعية بين تركيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لمناقشة جميع التطورات المتعلقة بسوريا.

سيدعو أردوغان قادة هذه الدول إلى توحيد جهودهم من أجل عودة السوريين.

“إذا استطعنا بناء هذه المنازل ، فسيشكل ذلك سابقة للعالم. يمكننا أن نخطو خطوة خاصة بين تل أبيض ورأس العين. وحتى بداية مثل هذا المشروع على مساحة 120 كيلومتراً وعمق 30 كيلومتراً ستكون مثالاً للعالم وسوريا في شؤون اللاجئين “.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.