ما قصة صاحب “الصندوق الأسود”

27 نوفمبر 2019آخر تحديث :
ما قصة صاحب “الصندوق الأسود”

أكدت الشرطة التركية مقتـ.ـل الصحـ.ـفي الإيراني المعـ.ـارض مسعود مولوي قبل أيام في حي “شيشلي” بإسطنبول بـ 11 طلقة.

وقدم مولوي (32 عاماً) نفسه لمتابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة “عالم ومخترع”، وحاصل على شهادة الدكتوراه من الولايات المتحدة و”أحد عباقرة الذكاء الاصطناعي”.

وقال في تصريحات سابقة إنه يتعاون مع السـ.ـلطات التركية في تصنيع طائرات مسيرة (درون).

من قـ.ـتله؟

قامت الحكومة الإيرانية بقـ.ـطع الانترنت عن البلاد مع انـ.ـدلاع موجة الاحـ.ـتجاجات التي اجتاحت البلاد والتي قتـ.ـل خلالها العشرات. وراجت تقارير تحدثت عن تقديم مولوي نصائح حول كيفية تجاوز قـ.ـطع الإنترنت ومتابعة الأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان مولوي مستقراً في تركيا منذ سنوات وأسس شركة تقنية حسب وسائل الإعلام المحلية التركية.

وتزامن خبر مقـ.ـتل مولوي، مع انتشار فيديو نشرته وسائل الإعلام التركية، يقال إنها تعود لعمـ.ـلية قـ.ـتل مولوي من قبل المخـ.ـابرات الإيـ.ـرانية وسط اسطنبول حسب نشطاء سيـ.ـاسيين إيرانيين معارضـ.ـين.
وقد تم العثور على أغلفة الرصـ.ـاص في مكان الحـ.ـادث، لكن السـ.ـلطات التركية لم تشر إلى الجهة التي تقف خلف ذلك واكتفت بالقول إنها قد تكون “جـ.ـهات أجنبية”.

وأصدرت وكالة أنباء التركية، شريطاً مصوراً التقطتها كاميرات المراقبة، والتي يبدو فيها القتـ.ـلة يرتدون قبعات سوداء لحظة إطـ.ـلاق الـ.ـنار على الضـ.ـحية.

“الصندوق الأسود”

كان مولوي يدير قناة على موقع تلغرام تحمل اسم “الصندوق الأسود” .

ونشر الشاب معلومات حول الزعماء الإيرانيين وعلى أعلى المستويات بمن فيهم رئيس البلاد.

ومنذ مقـ.ـتله في الـ 14 من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، توقفت القناة عن تقديم الأخبار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إنه ينتظر تقرير الأجهزة الأمنية التركية بخصوص مقـ.ـتله، لكنه لا يستطيع التعليق على مقـ.ـتله في الوقت الراهن.

علاقات رفيعة المستوى

وعمل مولوي في وزارة الـ.ـدفاع الإيرانية عدة سنوات حسب قوله قبل أن ينشـ.ـق، ونشر صوراً تجمعه مع الرؤساء الإيرانيين السابقين بمن فيهم أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي ومحمود أحمدي نجاد.

وقبل عام أجرت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء مقابلة معه على أنه “حاصل على ميداليات وبطولات اختراع”، وقيل إنه اخترع مصباحاً ورقياً يستهلك القليل من الكهرباء.

وفي مقابلة له، وصف مولوي أداء الرئيس الإيراني حسن روحاني “كرصـ.ـاصة في جسـ.ـد النخب العلمية في إيران”.

كما أوضح أنه: “سافر إلى تركيا منذ بضع سنوات وتعاون مع شركاتها العسكرية لبناء طائرات درون من النوع الثقيل”.

ويقول نشطاء سيـ.ـاسيون إيرانيون معارضون إن مولوي كان المسؤول الرئيسي عن موقع “الصندوق الأسود” الذي كشف عن “أسرار تتعلق بالزعامات الإيرانية” واتهم مراراً الجهاز القـ.ـضائي الإيراني وقوات الأمـ.ـن “بالفـ.ـساد وارتكـ.ـاب الجـ.ـرائم”.

وأطلق بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي اسم خاشقجي 2 على مسعود مولوي، وقارنوا بين عـ.ـملية مقـ.ـتل الإثنين في اسطنبول.

لكن الكثيرين يشيرون بأصابع الاتـ.ـهام إلى أجهزة الاستـ.ـخبارات الإيرانية، بعد مقـ.ـتل المعـ.ـارض الإيراني سعيد كريميان، مدير تلفزيون GM في اسطنبول بطريقة مشـ.ـبوهة أيضاً قبل عامين.

المصدر/بي بي سي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.