مديرية التربية في إسطنبول تطلب من الطلبة السوريين تحديث بياناتهم

23 نوفمبر 2019آخر تحديث :
وزارة التعليم التركية
وزارة التعليم التركية

تركيا بالعربي

أصدرت مديرية التعليم التركية في مدينة إسطنبول بياناً هاماً للطلاب السوريين لتسوية أوضاع بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة بهم.

وقالت المديرية في بيان أطلعت تركيا بالعربي على نسخة منه أنه وبناء على قرار والي إسطنبول فإن الطلاب السوريون الذين درسوا وأكملو السنة الدراسية 2018-2019 في أي مدرسة في إسطنبول وليس معهم (إقامة، كيمليك، بطاقة الحماية المؤقتة…) أو لديه كيملك من ولاية ثانية، ولكي يتمكنوا من تعديل/الحصول على كيملك من إدارة الهجرة يتوجب عليهم الذهاب إلى المدارس التي يداوموا فيها ويقوموا بتحديث بياناتهم.

وأضاف البيان أن البيانات يجب أن تكون صحيحة تماماً وتشمل (الاسم، رقم الكيمليك، رقم الهاتف، العنوان….).

ويبدأ تطبيق القرار اعتبارا من الأسبوع المقبل 25.11.2019 وحتى نهاية 29.11.2019 ولذلك يجب توجيه الطلاب المعنيين .

صورة القرار
صورة القرار

اقرأ أيضاً: ياسين أقطاي معلقاً على أنباء عدم تجديد الإقامات السياحية

بعد حالة من القلق انتابت العرب المقيمين في تركيا، سارعت تركيا للرد على أنباء تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء أو عدم تجديد الإقامات السياحية للعرب أو الأجانب على حد سواء.

وقال مساعد المدير العام لدائرة الهجرة والجوزات في تركيا، غوغتشاه أوك: إنه “لا صحة للشائعات التي تدور حول عدم تجديد الإقامات للأجانب سواء من العرب أو السوريين أو الجنسيات الأخرى”.

وأضاف “أوك” في تصريح لـ”وكالة أنباء تركيا”: “فيما يخص الإقامات السياحية بالنسبة للسوريين فسوف يتم تجديد الإقامات للذين قدموا عن طريق جواز السفر من بلد ثالث وبطريقة شرعية، وذلك وفق القوانين التركية الخاصة بهذا الشأن”.

واستكمل موضحاً: “أما السوريون الذين يعيشون تحت الحماية المؤقتة فهم محميون وفق القوانين والمعاهدات الدولية المنصوص عليها في القانون 6458 الخاص بالحماية المؤقتة”.

وفيما يتعلق بباقي الجنسيات قال المسؤول التركي إنه سيتم التعامل مع هؤلاء “وفق القوانين التركية”؛ إذ يمكنهم الحصول على تأشيرة سياحية لمدة 90 يوماً دون عوائق، مشيراً إلى أنه “يجب عليهم مراجعة السلطات بعد انتهاء هذه المهلة لتثبيت بقائهم في تركيا بطريقة شرعية”.

وشدد على أن تركيا “لم تغلق أبوابها في وجه المظلومين والمستضعفين من أي بلد كان، وفتحت أبوابها لهم، وعملت على مداواة جراحهم”، لكنه لفت في الوقت نفسه إلى أن بلاده “لديها سياسة واضحة في موضوع مكافحة الهجرة غير الشرعية، والحد من المخالفات التي يقوم بها الأجانب على أراضيها”.

في سياق متصل قال مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي: إن “التعميم الأخير الخاص بإلغاء الإقامات السياحية لا يخص المصريين أو السوريين أو اليمنيين”.

وأكد المسؤول التركي أنه “لن يتم ترحيل هؤلاء أو إلغاء إقاماتهم”، مشدداً على أن الأمر يتعلق بـ”المخالفين والمقيمين بشكل غير شرعي”.

جدير بالذكر أن تركيا تستقبل نحو 4 ملايين لاجئ سوري، بحسب مصادر رسمية تركية، إضافة إلى لاجئين من دول أخرى، وتعمل بشكل مستمر على تنظيم وجودهم فوق الأراضي التركية وفق الأنظمة والقوانين الدولية والداخلية الضابطة.

وباتت تركيا وجهة مفضلة للعرب من المحيط إلى الخليج، في ظل الأزمات والحروب التي تعصف بالمنطقة، علاوة على احتضانها المضطهدين والفارين من بعض الأنظمة العربية القائمة على البطش وتكميم الأفواه وملاحقة المعارضين.

اقرأ أيضاً: ليس كل المتسولين في تركيا سوريين ..المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية تنشر فيديو توضيحي (فيديو)

أعادت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية, اليوم الجمعة, تغريد فيديو توضيحي تؤكد فيه أن ليس كل المتسولين في تركيا هم سوريين.

فقد أعادت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية, تغريد فيديو توضيحي عبر حسابها على تويتر, وضحت من خلاله أن جميع المتسولين في تركيا ليسوا سوريين.

ميشرة من خلال الفيديو, أن القسم الكبير من هؤلاء المتسولين ليسوا سوريين, ويحاولن إظهار أنفسهم على أنهم سوريين ليكسبوا المال متخذين من التسول مهنة لهم.

والجدير بالذكر, أن المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية, أطلقت الفيديو التوضيحي للوقوف في وجه الأعمال التحريضية ضد السوريين في تركيا, والتي تثيرها المعارضة بقصد الضغط على الحكومة التركية متخذين من السوريين ورقة ضغط كبيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.