أكار :تركيا تعتزم البحث عن بدائل في حال لم تحصل على إف-35

23 نوفمبر 2019آخر تحديث :
أكار :تركيا تعتزم البحث عن بدائل في حال لم تحصل على إف-35

كشف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن بلاده تعتزم البحث عن بدائل في حال لم تحصل على مقـ.ـاتلات “إف-35”.

وقال في تصريحات له خلال مشاركته في برنامج “Talk to Al Jazeera” على قناة الجزيرة إن تركيا ستفعل منظومة إس-400 الروسية للدفاع الجوي، بشكل مستقل عن منظومات الناتو، ولن تدمجها معها بأي شكل من الأشكال.

وبين أن بلاده كان لديها رغبة في الحصول على منظومات باتريوت من الولايات المتحدة، في بادئ الأمر،مبيناً أن بلاده أقدمت على شراء إس 400 عندما تعذر ذلك.

وقال أكار فيما يخص برنامج مقـ.ـاتلات إف 35 التي تشارك تركيا في تصنيعها،” على الجميع أن يعلم في أنه حال تعذر حصولنا عليها، فإننا سنضطر للبحث عن بدائل أخرى بطبيعة الحال”.

وتطرق أكار للحديث عن الدوريات التركية الروسية في سوريا لافتاً أنها ستكون أكثر فائدة.

وفيما يتعلق بتغاهم سوتشي الأخير بين تركيا وروسيا بشأن ابعاد تنـ.ـظيم ي ب ك/ بي كا كا الإرهـ.ـابي، بمختلف مسمياته، عن الحدود السورية-التركية أشار إلى أن الوقائع على الأرض تظهر أن بعض العناصر مازالوا في المنطقة، حيث أن نيران التحرش لا تزال متواصلة من قبل الإرهـ.ـابيين.

وأكد أن المباحثات مستمرة مع الروس لإخراج كافة المجموعات الإرهـ.ـابية من المنطقة.

وأعرب عن اعتقاده بأن الدوريات التركية الروسية المشتركة ستكون أكثر فائدة وأكثر نجاحا في الأيام المقبلة، من حيث رؤية التطورات في المنطقة عن كثب.

وأشار إلى أنه يتم بحث انشاء نقاط مراقبة في المنطقة، إضافة إلى الدوريات المشتركة، وسيتم البت في الموضوع خلال الأيام المقبلة.

وردا على سؤال بخصوص عملية نبع السلام التي أطلقتها تركيا، ضد إرهـ.ـابيي “ي ب ك/ بي كا كا”، شمال شرقي سوريا، أكد أكار حرص أنقرة على وحدة أراضي كافة جيرانها وفي مقدمتهم سوريا.

وأضاف: لا نطمع بأراضي أي أحد، هدفنا الوحيد هو ضمان أمن بلادنا وأمتنا”.

المصدر/نيو ترك بوست

 

أردوغان: بفضل نضالنا أنقذنا بلدنا من المكائد الخبيثة

– “من لم يتمكنوا من زعزعة ديمقراطية تركيا والإضرار بأمنها واستقرارها وخلخلة وحدتها وتدمير اقتصادها يبحثون عن سبل جديدة لتحقيق تلك الأهداف”

– “أرادوا إقامة دولة إرهابية شمالي سوريا لكننا لم نمنحهم الفرصة لذلك ودخلنا إلى أوكارهم (الإرهابيين)، وقلنا إننا سنلاحقهم ولاحقناهم”

– “حاولوا خلق الفوضى في شوارعنا ولم نسمح بذلك، وسعوا لإغراق مدننا بالدماء والنار عبر استخدام التنظيمات الإرهابية لكننا سحقناهم”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “بفضل النضال الذي أظهرناه نجحنا في إنقاذ بلدنا من المكائد الخبيثة التي أُريد أن تسقط فيها”.

جاء ذلك في كلمة له خلال مأدبة أقيمت بجامعة “دوقوز أيلول” بولاية إزمير غربي البلاد، الجمعة.

وأشار أردوغان إلى أن “من لم يتمكنوا من زعزعة ديمقراطية تركيا، والإضرار بأمنها واستقرارها، وخلخلة وحدتها، وتدمير اقتصادها، يبحثون عن سبل جديدة لتحقيق تلك الأهداف”.

وأضاف: “شعبنا واحد وحي وجميعنا في تركيا نواصل طريقنا عبر تحطيم المكائد المحاكة أمامنا”.

وأكد أنهم نجحوا في النضال الذي قادوه على كافة الجبهات ضد الهجمات التي تعرضت لها تركيا، وأظهروا أن البلد لا يزال صامدا.

وأردف: “أرادوا إقامة دولة إرهابية شمالي سوريا، لكننا لم نمنحهم الفرصة لذلك، ودخلنا إلى أوكارهم (الإرهابيين)، وقلنا إننا سنلاحقهم ولاحقناهم، والآن يسعون للهروب إلى سوريا، لكنهم لن يستطيعوا؛ لأننا نطبق استراتيجيات مختلفة هناك، واتخذنا تدابير متنوعة لهذا الغرض”.

وشدد أن من يسعون لإخضاع تركيا لم ينجحوا رغم تجربة كافة الوسائل، مضيفا: “حاولوا خلق الفوضى في شوارعنا ولم نسمح بذلك، وسعوا لإغراق مدننا بالدماء والنار عبر استخدام التنظيمات الإرهابية لكننا سحقناهم، واستغلوا الكيانات المنظمة داخل الدولة وحاولوا القيام بانقلاب لكننا أفشلناها كلها مع شعبنا”.

وأوضح أنهم حطموا مشروع محاصرة تركيا من الجنوب عبر التنظيمات الإرهابية، وتجاوزوا المكيدة التي أحيكت لتدمير اقتصاد البلاد عبر النقد الأجنبي والفائدة والتضخم عبر التدابير التي اتخذوها.

واختتم: “وفي النتيجة، نجحنا في إنقاذ بلدنا من المكائد الخبيثة التي أريد أن تسقط فيها بفضل النضال الذي أظهرناه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.