الجيش الوطني السوري يعلن اعتزامه افتتاح معبر “أبو الزندين”

21 نوفمبر 2019آخر تحديث :
الثورة السورية
الثورة السورية

تركيا بالعربي

أعلن الجيش الوطني السوري، عن اعتزامه افتتاح معبر “أبو الزندين” مع قوات النظام على أطراف مدينة الباب بريف حلب الشرقي أمام الحركة المدنية والتجارية، الأمر الذي أعتبره مراقبون تطبيعاً غير مباشر مع نظام الأسد.

وقال “أبو الوليد العزي” المنسق العام للمعبر لبلدي نيوز “بعد تضييق قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على المدنيـ.ـين عند معبر عون الدادات بين “منبج وجرابلس” شرقي حلب، اقتـ.ـضت الـ.ـحاجة بافتتاح معبر أبو الزندين”.

وأضاف “تم التوصل لاتفاق مع نظام الأسد يقضي بفتح الطريق خلال الـ 24 ساعة القادمة، ويجري تجهيز المعبر من أجل أن يكون جاهزا لخدمة المدنيين”.

يُذكر أنه تم افتتاح معبر “أبو الزندين” على أطراف مدينة الباب الفاصل بين مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري ونظام الأسد أمام الحركة التجارية في 17 آذار الفائت بعد إغلاقه لعامين.

مِمَ يتشكل “الجيش الوطني السوري”؟

هم بعض فصائل المعارضة المـ.ـسلحة السورية التي تقـ.ـاتل النظام السوري بزعامة بشار الأسد منذ بداية الثورة السورية في عام 2011، وقد تلقت دعما من تركيا.

ومعظم هذه المجموعات كانت تحت مظلة “الجيش السوري الحر” وقد جمعت تحت “قيادة عسكرية منتظمة ومحـ.ـترفة” قبل العملية العسكرية الأولى لتركيا في سوريا، التي أطلقت عليها تركيا تسمية “درع الفرات ” في أغسطس/آب 2016.

وكان الهدف من توحيد الفصائل المعارضة هو تسهيل العمل والتنسيق مع جيش واحد تحت قيادة واحدة، ومنع أي صـ.ـراع بين التشكيلات المسـ.ـلحة المختلفة.

يقود ما يسمى بالجيش الوطني، اللواء سليم إدريس ، الذي كان أول قائد للجيش السوري الحر في بداية الحـ.ـرب السورية وله علاقة وثيقة مع الحكومة التركية.

ينضوي تحت لافتة “الجيش الوطني السوري” نحو 40 ألف مقـ.ـاتل في عفرين وفي المنطقة التي شهدت عـ.ـمليات درع الفرات في شمال غربي سوريا. وظلوا يتمركزون في تلك المناطق منذ أن أنهت تركيا عملياتها هناك.

المصدر: بلدي نيوز وبي بي سي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.