هام لمن يرغب في الهجرة إلى تركيا

20 نوفمبر 2019آخر تحديث :
هام لمن يرغب في الهجرة إلى تركيا

رصدت قناة تي أر تي التركية في تقرير الخطوات والمعلومات التي يجب معرفتها عند الهجرة إلى تركيا .

وقالت من يفكر بالانتقال إلى تركيا هجرة أو دراسة أو عمل عليه معرفة بعض الأمور منها أنواع الإقامة  وكيف يمكن الحصول عليها.

وأوضح التقرير أن كل بلد يختلف سواء عربي أو أجنبي من ناحية تأشيرات دخول تركيا، فمنها ما هو إلكتروني ومنها ما يجب الحصول عليه من السفارات التركية.

ولفت إلى أن الشخص يمكنه الاتصال مع مكتب القنصلية أو السفارة التركية في أي مدينة لمعرفة الأوراق المطلوبة للتقديم على التأشيرة أو يمكن مراجعة موقع وزارة الشؤون الخارجية التركية، لمعرفة ما إذا كانت مُعفاة من التأشيرة أو لا.

وأشار إلى أن الخطوة الأولى عند الوصول إلى تركيا هي حجز موعد للإقامة، وهو ما يمكنك فعله عن طريق مكاتب كثيرة منتشرة في إسطنبول،مشيرة إلى أنه  على الشخص احضار عدد من الأوراق المطلوبة وهي صورة عن جواز السفر وآخر ختم للدخول (الفيزا). ،أربع صور شخصيَّة مع خلفية بيضاء، أوراق موعد المقابلة الذي حجزه لك المكتب ويظهر فيه اسمك وتاريخ الموعد والساعة ، بالإضافة إلى تأمين صحّي (إلزامي لمن هم أكبر من 18 سنة). كما عليه احضار عقد إيجار بيت مُصدَّق من النوتر (يمكن الاستعانة بعقد منزل صديقك أو بعقد منزلك الذي استأجرته).و الرقم الضريبي (إلزامي لدفع الرسوم الضريبية، ويُستخرج من İstanbul Vergi Dairesi Başkanlığı في منطقة الفاتح و إيصال دفع الرسوم الضريبية في الدائرة المذكورة أعلاه.

ولفت التقرير إلى أنه في حال كان هناك الأطفال أقل من 18 سنة فيجب إضافة هذه المستندات  وهي صورة جواز الأب والأم k  ترجمة شهادة الميلاد أو دفتر العائلة من القنصلية، ويُصدَّق لدى القائمقام في إسطنبول.

ترجمة شهادة وفاة الوالد أو الوالدة وتصديقها من وزارة الخارجية في بلدك وترجمتها وتصديقها لدى النوتر في تركيا.

ونوه إلى أن هناك أنواع كثيرة من الإقامات في تركيا منها إقامة الطالب، الإقامة قصيرة الأمد، الإقامة طويلة الأمد والإقامة العائلية (AA)
وأشار  إلى أنه في بعض الأحيان قد يطلب الموظف لدى إجراء مقابلة الموعد أوراقاً إضافية ويُمهِلك مدة شهر لإحضارها مجدَّداً.

كما تطرق  إلى أنواع الإقامات في تركيا وقالت هناك عدة أنواع منها، إقامة الطالب: تُمنَح للطالب بمراحل الدراسة كافة، من المرحلة الابتدائية حتى الدكتوراه.

2. الإقامة قصيرة الأمد، ولها أنواع متعددة: مثل الإقامة السياحية، والإقامة بقصد تعلم اللغة التركية، والإقامة العلاجية، والإقامة الإنسانية.

3. إقامة طويلة الأمد: إذا كان طالب الإقامة أقام في تركيا مدة 8 سنوات غير منقطعة بتصريح إقامة سارٍ.

4. الإقامة العائلية التي تُمنَح لزوج أو زوجة المواطن التركي أو المواطن الذي لديه إقامة عمل مدتها 3 سنوات.

وقال أن مكاتب الإقامات والتأمينات الصحية ستساعدكم على معرفة المطلوب لكل نوع من هذه الإقامات وإن كانت مسموحة لكم.

فيما يخص السكن أشارت الصحيفة إلى أنه يمكن الاستعانة بمكاتب الإيجار المنتشرة في مناطق كثيرة مساعدتك (TRT Arabi)وقالت :”فمن يُمنح 3 أشهر، يختلف تماماً عمّن يكون أمامه 30 يوماً فقط.”

ولفت إلى أن ايجار المنزل في تركيا مهمة سهلة اذا يوجد كثير من مكاتب الايجار في تركيا أو يمكن البحث من خلال الانترنت في موقع Sahibinden المُتاح منه نسخة باللغة الإنجليزية إذا كنت من مفضِّلي العيش في منازل خارج المجمعات السكنية.

وأوضح  أن على كل شخص استأجر منزل في تركيا عليه دفع شهرين أو 3 وديعة مالية (Deposit) لأي منزل يستأجره.
كما على كل شخص التأكَّد من أنه سيحصل  على المبلغ لدى مغادرته المنزل لاحقاً في العقد المُوقَّع بينه وبين المالك.

ونوه أنه في أغلب الأحيان يتم دفع العمولة لمكتب الإيجار، وقالت في حال استطعت الوصول إلى المالك بنفسك ولم تذهب إلى أي مكتب، فلن تُضطرّ إلى دفع هذا المبلغ.

وأكد التقرير أن على شخص الاطلاع على بنود العقد جيداً، لا سيما ما يتعلق ببنود مغادرتك المنزل وحصولك على الوديعة.

النقطة الأخيرة التي تطرق لها التقرير هي التعليم وأكدت أنه كي تحصل على تأشيرة الدراسة التركية قبل مُغادرة بلدك، عليك أن تسجّل رسميّاً كطالب في إحدى الجامعات التركية.
ولفتت إلى أنه في حال قرر الشخص التعلّم بعد وصوله إلى تركيا، فأمامه ثلاث طرق
1-الجامعات الخاصَّة في تركيا
لا تشترط أي اختبارات قبول للالتحاق بها، فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط.

الدراسة في هذه الجامعات متاحة باللغة الإنجليزية أو التركية.

2-الجامعات الحكومية في تركيا
تعتمد الجامعات الحكومية في عملية اختيارها من بين الطلاب الدوليين المتقدمين على المفاضلات باختيار الأميز منهم حسب الشروط المطلوبة.

كل جامعة حكومية لها شروطها المنفصلة في ما يخصّ القبول والمفاضلات بين الطلاب ()
يعتمد كثير من الجامعات على اختبار القدرات YÖS أو اختبار SAT الأمريكيّ بأنواعه، سواء النِّظام الأول أو الثاني.

وقد تعتمد على المفاضلة بين الطلاب المتقدمين واختيار الأفضل بينهم على حسب معدَّلاتهم في الثانوية، مع العلم أن كل جامعة حكومية لها شروطها المنفصلة في ما يخصّ القبول والمفاضلات بين الطلاب.

وذكر التقرير المنح التركية المجانية وقالت أنها منحة  تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالَم، وتُعَدّ من أشهر برامج المنح حول العالَم لشمولها تخصُّصات كثيرة.

أما فيما يتعلق بالعمل ، قال تقرير قناة تي أرتي أنه اذا كان الشخص  تعاقد مع شركة ما سواء تركية أو أجنبية للعمل في تركيا، فستكون هي المسؤولة عن إصدار إقامة عمل له حسب الاتفاق بينهما
أما في حال قدم إلى تركيا بغرض البحث عن عمل، قالت الصحيفة من الأفضل البدء بتعلم اللغة التركية أولاً التي يمكنك أن تتقنها خلال 8-12 شهراً.

أما إن كنت من الراغبين في فتح مشروع تجاري ما، فعليك بكل تأكيد إتقان اللغة ودراسة المشروع بشكل جيد نظراً إلى شدة المنافسة التجارية في السوق التركية.

 

المصدر /نيو ترك بوست

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.