تحركات جديدة لجيش النظام السوري أمام القوات التركية

19 نوفمبر 2019آخر تحديث :
الجيش التركي والجيش السوري
الجيش التركي والجيش السوري

تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أن جيش النظام السوري عزز مواقعه في المنطقة الحدودية مع تركيا حيث دخل، اليوم الثلاثاء، إلى 5 نقاط جديدة بريف محافظة الحسكة الشمالي الغربي.

وأفادت وكالة “سانا” السورية الرسمية بأن قوات جيش النظام السوري وسعت انتشارها في الريف الغربي لناحية تل تمر بمسافة 10 كيلومترات ودخلت إلى 5 نقاط جديدة، وهي قرية الدشيشة وقرية الطويلة ومزرعة شويش وأخرى في غرب الطويلة إضافة إلى قرية أم الخير.

واستكملت قوات حرس الحدود في جيش النظام السوري، يوم 14 نوفمبر، انتشارها على الحدود مع تركيا بدءا من ريف رأس العين الشمالي الشرقي وصولا إلى بلدة عين ديوار بريف المالكية بطول أكثر من 200 كيلومتر.

وتأتي هذه التحركات بعد أن أطلقت تركيا، يوم 9 أكتوبر الماضي، عملية “نبع السلام” العسكرية شمال شرق سوريا “لتطـ.ـهير هذه الأراضي من الإرهـ.ـابيين”.

من جهته اعتبر النظام السوري هذه التحركات خرقا لسيادة البلاد وأرسلت قوات للسيطرة على عدد من المدن والبلدات الكبيرة هناك، بعد التوصل إلى تفاهمات حول هذا الشأن مع “قوات سوريا الديمقراطية” بوساطة من الجانب الروسي، وسط زيادة المخاوف من اندلاع اشتـ.ـباكات بين الجيشين التركي وجيش النظام السوري في ظل الخلافات الحادة بين دمشق وأنقرة.

وفي 22 أكتوبر، توصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، إلى اتفاق ينص على انسحاب المقـ.ـاتلين الأكـ.ـراد من المنطقة الحدودية نحو الجنوب إلى عمق 30 كيلومترا وانتشار الجيش السوري على الحدود شمال شرق البلاد باستثناء منطقة سيطرة القوات التركية جراء عملية “نبع السلام”.

اقرأ أيضاً: إرسال مظروف سـ.ـام للرئيس رجب طيب أردوغان

حاول مواطن “مجهـ.ـول الهوية” من مدينة سكاريا شمالي البلاد، اليوم الثلاثاء، إرسال مكتوبًا ورقيًا سـ.ـامًا بمادة “السـ.ـيانيد” للرئيس رجب طيب أردوغان.

ووفقًا لما نقلته صحيفة “حرييت” عبر منصتها الإلكترونية فإن المكتوب الورقي وقع عليه “السيانيد للشرب” وتم إرساله للرئيس أردوغان.

وأكدت الصحيفة أن عناصر من دائرة الكـ.ـوارث وصول إلى فرع البريد السريع في سكاريا، وتعاملوا مع المكتوب السـ.ـام وأرسلوه إلى المختبر الخاص لفصحهِ بالكامل.

وبينت أن الرسالة تسبب في إفراغ البريد بشكل كامل من جميع الموظفين والمواطنين، والبقاء على عناصر دائرة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ.

كما كشفت الصحيفة أن الفرق الأمنية أعلنت حالة من الطـ.ـوارئ وذلك لتتبع المواطن “المجـ.ـهول” واعتـ.ـقاله، مشيرة إلى أن الرسالة جاءت تحمل أحرف أولى من اسم وعائلة المرسل وهي ” ك – ب “.

صورة
صورة

نيو ترك بوست

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه رسالة هامة وحاسمة للسوريين في تركيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن بلاده ترفض إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي يواجهون فيها مشكلات أمنية في بلادهم.

وانتقد أردوغان في خطاب ألقاه خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر أمناء المظالم الدولي المنعقد في مدينة اسطنبول، مطالب المعارضة التركية بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم قائلاً: “نحن لا نستطيع تسليم هؤلاء مجدداً إلى البراميل المتفجرة”.

وأضاف، تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ، والاتحاد الأوروبي لم يساهم في تحمل أعباء اللاجئين، سوى بـ3 مليارات يورو، بينما تركيا أنفقت إلى الأن نحو 40 مليار دولار على اللاجئين”.

ودعت “ميرال أكشينير” زعيمة حزب الصالح التركي المعارض، في وقت سابق حكومة بلادها، للحوار المباشر مع نظام الأسد، والضغط عليه لإصدار عفو خاص باللاجئين السوريين الخائفين من العودة إلى بلادهم.

وفي 9 من الشهر الحالي، قال أردوغان، إنّ بلاده لن تصغي مطلقاً للدعوات التي تطالب برحيل السوريين من تركيا.

ويتعرض اللاجئين السوريين لحملة تقودها روسيا والنظام من أجل الضغط على الدول المضيفة لإعادتهم إلى سوريا في حين استجاب لهذه الحملة من بين دول الجوار الرئيس اللبناني ميشال عون الذي رفض بياناً أصدره الاتحاد الأوروبي.

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، وتقول إنّها تواصل تقديم كافة أشكال الرعاية والخدمات لهم، مثل التعليم والصحة، دون تمييز بينهم وبين المواطنين الأتراك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.