إسطنبول على موعد مع الشتاء

19 نوفمبر 2019آخر تحديث :
إسطنبول على موعد مع الشتاء

تأخر الشتاء في تركيا هذا العام أكثر من المتوقع فيما سجلت الحرارة في الخريف درجات أعلى من المتوسط بالفعل في جميع البلاد.

لكن الخبراء يقولون إن الشتاء قادم قريباً، فيما نقلت صحيفة “ملييت” التركية اليومية عن مدير عام الأرصاد الجوية أحمد أوشار قوله إن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر/كانون أول، ويتوقع هطول الأمطار في بعض أنحاء البلاد وفقًا لتوقعات شهرية.

ومع ذلك ، ستكون درجات الحرارة في بعض المدن أعلى من المعدل السنوي بمقدار 2 إلى 5 درجات لا سيما في أنقرة وإسطنبول.

من المتوقع أن يحل الطقس البارد على الأجزاء الشمالية والوسطى من البلاد، في حين سيستمر الجو في إسطنبول ضبابياً حتى يوم الجمعة.

أورهان شين من قسم هندسة الأرصاد الجوية بجامعة إسطنبول التقنية قال متحدثًا أيضًا إلى صحيفة “ملييت” إن المنطقة التي تقع فيها تركيا هي واحدة من أكثر المناطق تضرراً من تغير المناخ.

وقال إننا بدأنا نشهد ظهور درجات الحرارة القصوى، مضيفاً أن هذه الأنواع من درجات الحرارة في نوفمبر هي كارثة طبيعية عالمية.

وفقًا لبيانات الأرصاد الجوية، تشهد تركيا أحر نوفمبر للمرة الثالثة.

كما أثر غياب الأمطار في الأشهر الأخيرة على السدود في إسطنبول. وفقا لبيانات من إدارة المياه والصرف الصحي في اسطنبول، انخفض معدل إشغال السدود في المدينة إلى 37.97%. يوجد حاليًا 10 سدود توفر مياه الشرب إلى إسطنبول، ويبلغ معدل الإشغال الأعلى فيها 27.6%

وأضاف “غياب هطول الأمطار لمدة 15-20 يومًا كارثة طبيعية في حد ذاته”.

 

المصدر/ديلي صباح

 

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه رسالة هامة وحاسمة للسوريين في تركيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن بلاده ترفض إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي يواجهون فيها مشكلات أمنية في بلادهم.

وانتقد أردوغان في خطاب ألقاه خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر أمناء المظالم الدولي المنعقد في مدينة اسطنبول، مطالب المعارضة التركية بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم قائلاً: “نحن لا نستطيع تسليم هؤلاء مجدداً إلى البراميل المتفجرة”.

وأضاف، تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ، والاتحاد الأوروبي لم يساهم في تحمل أعباء اللاجئين، سوى بـ3 مليارات يورو، بينما تركيا أنفقت إلى الأن نحو 40 مليار دولار على اللاجئين”.

ودعت “ميرال أكشينير” زعيمة حزب الصالح التركي المعارض، في وقت سابق حكومة بلادها، للحوار المباشر مع نظام الأسد، والضغط عليه لإصدار عفو خاص باللاجئين السوريين الخائفين من العودة إلى بلادهم.

وفي 9 من الشهر الحالي، قال أردوغان، إنّ بلاده لن تصغي مطلقاً للدعوات التي تطالب برحيل السوريين من تركيا.

ويتعرض اللاجئين السوريين لحملة تقودها روسيا والنظام من أجل الضغط على الدول المضيفة لإعادتهم إلى سوريا في حين استجاب لهذه الحملة من بين دول الجوار الرئيس اللبناني ميشال عون الذي رفض بياناً أصدره الاتحاد الأوروبي.

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، وتقول إنّها تواصل تقديم كافة أشكال الرعاية والخدمات لهم، مثل التعليم والصحة، دون تمييز بينهم وبين المواطنين الأتراك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.