الناجون من أيدي الأسد يسعون لتحقيق العدالة في اوروبا

13 نوفمبر 2019آخر تحديث :
الناجون من أيدي الأسد يسعون لتحقيق العدالة في اوروبا

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي/عمر جزماتي

يطلب النـ.ـاجون من التعـ.ـذيـ.ـب في سجـ.ـون الأسـ.ـد من المدعين العامين فتح تحقيـ.ـق جنـ.ـائي ضد كبار المسؤولين في نظام الأسد .

وبحسب ماترجمت تركيا بالعربي نقلا عن صحيفة ” يني شفق” التركية قام  خمسة من النـ.ـاجين من التـ.ـعذيـ.ـب السـ.ـوري الذين يعيشون في النرويج بتقديم شـ.ـكاوى قانـ.ـونية ضد كبار المسؤولين في نظـ.ـام بشـ.ـار الأسد السوري .

حسبما أعلن المركز الأوروبي لحقـ.ـوق الإنسـ.ـان والحقوق الدسـ.ـتورية (ECCHR) يوم الثلاثاء.

وقالت المؤسسة ومقرها برلين في بيان “المحـ.ـاكمات والتحقـ.ـيقات في أوروبا يمكن أن تمهد الطريق لوضع حد للإفلات من العـ.ـقاب على الجـ.ـرائـ.ـم الجـ.ـسيمة التي ارتكبتها حكـ.ـومة بشار الأسـ.ـد”.

وثقت شكـ.ـوى السوريين الجـ.ـرائـ.ـم التي ارتكـ.ـبها 17 من كبار المسؤولين في النظـ.ـام على صلة بالمـ.ـخابـ.ـرات العسـ.ـكرية والمخـ.ـابرات العامة والأمـ.ـن السياسي والجنـ.ـائي.

طلب المـ.ـحامون من النيـ.ـابة النرويجية التحـ.ـقيق مع مسؤولي الاستـ.ـخبارات الـ 17 وإصدار أوامـ.ـر اعتقـ.ـال دولية.

قال أحد المـ.ـدعين ، الذي احتـ.ـجزته المخـ.ـابرات العـ.ـامة السورية وتعـ.ـرض لأسـ.ـاليب التعـ.ـذيـ.ـب المختلفة ، إنه يريد أن يرى المـ.ـسؤولين عن نظـ.ـام تعـ.ـذيـ.ـب الأسـ.ـد للمحـ.ـاكمة.

“انضممت إلى هذه الشـ.ـكوى الجـ.ـنائيـ.ـة في النرويج لأنه في بلدي لا يوجد أي احتمال لتحـ.ـقيق المساءلة. إن التحقـ.ـيقات في أوروبا سوف ترسل إشارة مهمة إلى سوريا: لا أحد ، ولا حتى كبار المسؤولين ، فوق الـ.ـقانـ.ـون “.

تم دعم المبادرة القانـ.ـونية من قبل العديد من المؤسسات بما في ذلك ECCHR والمركز السوري للبحوث والدراسات القـ.ـانونية (SCLRS) والمركز السوري للإعلام وحـ.ـرية التعبير (SCM) ومجموعة قيصر للملفات (CFSG) ولجنة هلسنكي النرويجية ( NHC)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.