تسجيل الدخول

روسيا: الولايات المتحدة تسعى لاقامة دويلة كردية شمال شرق سوريا

2019-11-12T23:30:08+03:00
2019-11-12T23:31:28+03:00
أخبار العرب والعالم
12 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
روسيا: الولايات المتحدة تسعى لاقامة دويلة كردية شمال شرق سوريا

تركيا بالعربي

وجهت روسيا الثلاثاء اتهـ.ـاماً رسمياً للولايات المتحدة الأمريكية بأنها تسعى إلى تشكيل دويلة كردية شمال شرق سوريا، من خلال دعمها المتواصل لميـ.ـليشيا سوريا الديمقراطية “قسد”، الأمر الذي قد يخرج عن السيطرة فيما لو أرادت دولاً مثل تركيا منعها بالقوة العـ.ـسكرية.

ونقلت وكالة “نيفوستي” عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قوله إن الولايات المتحدة تسعى لفصل مناطق في شرق الفرات عن سوريا، وإقامة شبه دولة عليها.

وأضاف “لافروف” خلال منتدى السلام في باريس: “تطلب الولايات المتحدة من دول الخليج توظيف استثمارات كبيرة هناك، لإقامة إدارة محلية عمادها ميلـ.ـيشيا “قسد”، والحماية الكردية، فيما لا تخفي نيتها السيطرة على حقول النفط هناك”.

وأشار لافروف، إلى أن الولايات المتحدة تمنع حلفاءها من الاستثمار في مشاريع إعادة إعمار سوريا، وتابع قائلاً: “نحن وحكومة النظام نؤيد دعوة الجميع إلى تهيئة الظروف لتحديث البنية التحتية وتسهيل عودة اللاجئين، وعودة الحياة الطبيعية إلى سوريا”.

وكانت مديرة الهيئة التنفيذية لـ مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، إلهام أحمد، قالت أمس إن الولايات المتحدة بإعلان انسحابها من سوريا شجعت “قسد” على التفاوض مع نظام الأسد.

ونوهت “أحمد” في تصرحيات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط أن “قسد” توصلت مع نظام الأسد لاتفاق عسكري، تسلمت بموجبه قوات النظام والشرطة الروسية كامل الحدود، معدا المنطقة الممتدة بين رأس العين وتل أبيض، مؤكدةً أنهم يسعون إلى انتزاع الاعتراف الرسمي بالإدارة الذاتية من نظام الأسد وتضمينها في دستور البلاد”.



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.