تركيا ترد على الاجراءات التصعيدية للجيش المصري في شرق المتوسط

11 نوفمبر 2019آخر تحديث :
تركيا ترد على الاجراءات التصعيدية للجيش المصري في شرق المتوسط

تركيا بالعربي / متابعة

تركيا ترد على الاجراءات التصعيدية للجيش المصري في شرق المتوسط

ردّت الخارجية التركية، على الإجراءات التصعيدية للجيش المصري والاتحاد الأوروبي في شرق البحر المتوسط.

وقالت الخارجية التركية إنه “لا جدوى من تمني خضوع بلدنا للتهديدات، وتراجعه عن حقوقه في شرق المتوسط”.

وأضافت الخارجية: “نؤكد عزمنا على مواصلة أنشطة البحث والتنقيب بنفس الزخم”، وفقًا لوكالة “الأناضول”.

وجاء ذلك ردًّا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي الاثنين، على تركيا خلال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل بسبب التنقيب في شرق المتوسط، وتشمل حظر تأشيرات الدخول وتجميد الأصول.

وأشار الاتحاد إلى أن المرحلة الآن هي تحديد أسماء الأشخاص والكيانات الاقتصادية والصناعية والمالية.

وكانت القوات المسلحة المصرية، أصدرت الجمعة الماضية، بيانًا بشأن تحركات تركيا في البحر المتوسط، وذلك عقب لقاء جمع وزير الدفاع المصري، مع نظيريه اليوناني والقبرصي.

وأكد الوزراء الثلاثة في بيان مشترك نشره المتحدث العسكري باسم الجيش المصري على صفحته بموقع “فيسبوك” رفض بلادهم “أعمال التنقيب التركية غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص،

داعين للوقف الفوري لهذه العمليات غير القانونية، والحاجة إلى احترام الحقوق السيادية لجمهورية قبرص في مياهها الإقليمية”.

وفي مطلع الشهر الجاري أعلن الجيش المصري عن انطلاق مناورات عسكرية بحرية وجوية بالاشتراك مع اليونان وقبرص في البحر المتوسط، لمواجهة “أي تهديدات محتملة”، وذلك وسط التوتر بينهم وبين تركيا حول التنقيب عن الغاز والنفط في المتوسط.

وتتنازع تركيا وحكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليًّا في قبرص حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط ،وهي منطقة من المعتقد غناها بالغاز الطبيعي.

ولا تعترف تركيا بقبرص كدولة وتعارض بشدة تنقيبها عن الغاز. وقد أرسلت سفنًّا للبحث عن الهيدروكربونات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وفي تموز/يوليو الماضي، قالت وزارة الخارجية التركية إنها ترفض تصريحات مسؤولين من اليونان والاتحاد الأوروبي عن عدم شرعية تنقيبها عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطًا محايدًا في المشكلة القبرصية.

وذكرت الوزارة في بيان أن سفينة “فاتح” التركية بدأت عمليات تنقيب غرب الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط في بداية آيار/مايو، وأن السفينة “ياووز” وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرق سواحل قبرص وستجري عمليات تنقيب.

الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.