لأول مرة.. رصد دبابات “أبرامز” أمريكية شمال سوريا

10 نوفمبر 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي / فيديو

رصدت كاميرات وسائل إعلام روسية تحرك قوات أمريكية على متن عربات مدرعة، ودبابات “أبرامز” في المنطقة لأول مرة، باتجاه بلدة تل تمر شمال شرقي سوريا.

وقالت روسيا اليوم إن القوات الأمريكية سلكت الطريق الدولي “إم 4” من قاعدة قسرك الأمريكية.

يذكر أن القوات الأمريكية كثفت انتشارها في الآونة الأخيرة في شمال شرق سوريا تزامنا مع إعلان واشنطن نيتها إبقاء جزء من قواتها في بعض المناطق قرب حقول النفط شرق البلاد لحمايتها من سيطرة “داعش” أو جهات أخرى.

وكانت وسائل إعلام تحدثت مؤخرا عن بدء الولايات المتحدة إنشاء قاعدتين عسكريتين جديدتين شمال شرق سوريا بالقرب من حقول النفط.

ما هي دبابات “أبرامز”

تعتبر دبابة “إم 1 أبرامز” دبابة قتال رئيسية تابعة للجيش الأميركي وقوات مشاة البحرية الأميركية، وقد شهدت هذه الدبابة العديد من التحسينات منذ دخولها الخدمة في أواخر سبعينيات القرن الماضي، على غرار إدخال مدفع عيار 120 ملم ألماني التصميم فيها، فضلا عن إضافة دروع اليورانيوم المنضب، وتعزيز قدرات التواصل من خلال تزويدها بنظام التموضع العالمي.

وتتمتع هذه الدبابة بقدرات قتالية مذهلة، وتتصدر قائمة الدبابات الأكثر فتكا، ولا سيما في حقبة ما بعد الحرب الباردة، حيث إنها مزجت بين القوة الهجومية والحماية وسهولة التنقل. وشاركت دبابة “إم 1 أبرامز” في حرب الخليج عام 1991 وحرب العراق 2003-2010.

قرار مرتقب بقبول جوازات السفر السورية منتهية الصلاحية بالمعاملات التركية .. بشرط !!

نقلت قناة ”حلب اليوم” عن مصدر مطلع أن الحكومة التركية قررت معاملة جواز السفر السوري منتهي الصلاحية المدخول عن طريقه رسمياً إلى تركيا، كجواز “ساري المفعول”، في عموم الدوائر الحكومية التركية.

وبحسب العضو في اللجنة الاستشارية عن السوريين في ولاية غازي عنتاب التركية “محمد عدنان زعيرباني” لـ”حلب اليوم” حيث قال، إن والي غازي عنتاب أبلغهم في الاجتماع المنعقد ظهر يوم الجمعة 8 تشرين الثاني، بأن الحكومة التركية قررت إلغاء اشتراط تجديد جواز السفر لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل في تركيا.

ونقل “زعيرباني” عن والي غازي عنتاب قوله: إن “أي معاملة داخل الأراضي التركية تحتاج جواز سفر إلى جانب الإقامة سيُعمل بالجواز المنتهي الصلاحية”، مؤكداً أن القرار قد صدر وسيُعمل به فور وصوله إلى إدارة الهجرة.

وكانت عموم دوائر الهجرة والعمل في تركيا، تشترط على السوريين استخراج أو تصديق جواز السفر من قنصلية النظام في إسطنبول، لقبول طلبات تمديد الإقامة وتجديد إذن العمل، وبالتالي دفع رسوم وتكاليف باهظة للنظام وسماسرة القنصلية تبلغ ملايين الدولارات سنوياً.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.