كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي: الاقتصاد التركي يستعيد توازنه

9 نوفمبر 2019آخر تحديث :
كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، البولندية بيتا يافورجيك
كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، البولندية بيتا يافورجيك

تركيا بالعربي

كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي: الاقتصاد التركي يستعيد توازنه

قالت كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، البولندية بيتا يافورجيك، إن الاقتصاد التركي يظهر علامات على استعادة التوازن، لكنه يحتاج إلى المزيد من الإصلاحات الهيكلية لدفع سلسلة القيمة.

وأوضحت يافورجيك في حديث لوكالة الأناضول أن عجز الحساب الجاري كان وصل إلى 6.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وكان معدل التضخم يتجاوز 25٪. وقد ساعد تشديد السياسة وخاصة رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، في معالجة هذه الاختلالات، حيث انخفض التضخم حاليا إلى 8.6٪ وتحقق فائض في الحساب الجاري.

وأكدت يافورجيك أن تركيا في حاجة إلى إصلاحات هيكلية للمساعدة في تعزيز إعادة التوازن الحقيقية لاقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النمو المدفوع بالاستهلاك المحلي في أنشطة مبتكرة من شأنها أن تساعد في دفعها في سلسلة القيمة.

كما شددت على أهمية القضايا الجيوسياسية للاقتصاد التركي، وقالت: “إن التحسن في النظرة الجيوسياسية يساعد على الحد من مخاطر البلاد، ويدعم العملة، مما يجعل البلاد أكثر جاذبية للمستثمرين، ودعم الاقتصاد”.

واعتبرت أن توقعات البنك المركزي التركي بوصول نسبة التضخم إلى 12٪ في نهاية العام 2019 تبدو ذات مصداقية إلى حد ما، بالنظر إلى الآثار الأساسية التي ساعدت في انخفاض التضخم خلال الأشهر القليلة الماضية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.