تصريح للخارجية الأمريكية

9 نوفمبر 2019آخر تحديث :
قصف
قصف

نـ.ـددت الولايات المتحدة بالهجـ.ـمات التي تشـ.ـنها قوات النظام السوري بدعم من روسيا على المستـ.ـشفيات والبنية التحتية المدنية بمناطق شمال غربي سوريا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، إن هجـ.ـمات النظام التي وقعت خلال الساعات الـ 48 الماضية، تسببت بإصـ.ـابة مدرسة ومستشفى ولادة بالإضافة إلى منازل مدنيين، الأمر الذي أسفر عن مقتـ.ـل 12 شخصًا وإصـ.ـابة نحو 40 آخرين.

وأضافت المسؤولة الأمريكية “إن الحـ.ـوادث التي جرى الإبـ.ـلاغ عنها مؤخرًا تعكس نهج هجـ.ـمات موثقًا ضد المدنيين والبنية التحتية، من جانب القوات الروسية والسورية”.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، أمس الجمعة، إن أكثر من 60 منشأة طبية في محافظة إدلب تعرضـ.ـت لقصـ.ـف على مدى الشهور الستة الماضية، أربع منها خلال الأسبوع الحالي.

وأضاف، “لا يمكننا تحديد إن كان كل هجـ.ـوم على حدة متعمدًا لكن النطاق الكبير لهذه الهجـ.ـمات يشير بقوة إلى أن قوات تابعة للحكومة استهدفت المنشآت الطبية بهذه الضـ.ـربات عمدًا، على الأقل على نحو جزئي إن لم يكن كليًا”.

ولفت المسؤول الأممي إلى وجود تقارير تفيد بتعرض مشفى “كفرنبل” لأضرار يوم 6 من تشرين الثاني الحالي، وفي شهري أيار وتموز الماضيين، كما تعرض مشفى “الإخلاص” الواقع في قرية شنان بجبل الزاوية لضـ.ـربتين جويتين، خلال الأسبوع الحالي الأمر الذي أدى لخروجه عن الخدمة.

وركزت روسيا خلال قصـ.ـفها على مدن إدلب وريفها خلال الأيام الماضية، على استهداف المشافي والمراكز الطبية إضافة إلى مراكز الدفاع المدني.

وصعّد النظام السوري وروسيا قصـ.ـفهما على مناطق المعارضة السورية في الشمال السوري، في الأيام الماضية، إذ أغارت طائرات النظام الحربية على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي، ما أدى إلى مقتـ.ـل وجرح العشرات من المدنيين.

ووثق فريق “مسنقو استجابة سوريا” العامل في الشمال السوري استهداف 14 مركزًا حيويًا وخدميًا من قبل روسيا والنظام السوري خلال ثلاثة أيام في محافظة إدلب، موزعة على منشأتين تعليميتين وأربع منشآت طبية وإسعافية، وأربعة مراكز دفاع مدني، وفرن ومخبز واحد وتجمع للنازحين، ومنشأتين خدميتين.

وأدان الفريق هذه الاستهدافات، وحمّل المجتمع الدولي مسؤولية التصعيد من قبل روسيا والنظام تجاه المراكز الخدمية والحيوية، قائلًا، إن “أعضاء المجتمع الدولي مطالبون بالوقوف أمام مسؤولياتهم والتزاماتهم، بتوفير الحماية للمـ.ـدنيـ.ـين والمنشآت والبنى التحتية، والتدخل الفوري لوقف مسلسل الجـ.ـرائم التي يتعرض لها المدنيون”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.