زلزال شمال غرب إيران

8 نوفمبر 2019آخر تحديث :
مقياس ريختر لقياس الزلازل
مقياس ريختر لقياس الزلازل

تركيا بالعربي

أعلن التلفزيون الإيراني الجمعة، مقـ.ـتل خمسة أشخاص وأصيـ.ـب العشرات جراء زلزال ضـ.ـرب شمال غرب البلاد ليل الخميس الجمعة.

ونقل التلفزيون عن حاكم محافظة أذربيجان الشرقية محمد رضا بور محمدي قوله، إن خمسة أشخاص قـ.ـتلوا وإن الزلزال دمر “30 منزلا”.

وبحسب مركز رصد الزلازل التابع لمعهد الجيوفيزياء بجامعة طهران، فإن مركز الهزة الرئيسية التي بلغت قوتها 5,9 درجات على عمق 8 كيلومترات في المحافظة، على بُعد 120 كلم جنوب شرق مدينة تبريز.

وتلتها خمس هزات ارتدادية بلغت قوتها بين 4,0 و4,8 بين الساعة 22,50 و01,40 ت غ (01,20 و05,10 بالتوقيت المحلي) في منطقة تركمانتشاي، وفقا لبيانات المعهد نفسه.

وتجـ.ـري عمليّات إنقاذ في 41 قرية. وتتركّز الأضرار المادّية في منطقتـ.ـين، حسبما ذكر التلفزيون، فيما قد خرج السكّان من منازلهم في هذه المناطق الجبلية الريفية بعد الهزة الأولى.

وتقع إيران عند ملتقى صفائح تكتونية عدة ويعبرها عدد من الصدوع، ما يجعلها تشهد نشاطا زلزاليا كثيفا.

وكانت إيران شهدت في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 زلزالا بلغت قوته 7,3 درجات في محافظة كرمنشاه (غرب) ما أوقع 620 قتـ.ـيلا.

وفي 2003 أوقع زلزال بقوة 6,6 درجات في محافظة كرمان (جنوب شرق) 31 ألف قتـ.ـيل على الأقل، ودمر بلدة بام التاريخية.

وسجل أشد الزلازل دموية في إيران في 1990 وبلغت قوته 7,4 درجات في شمال البلاد، وخلف 40 ألف قتـ.ـيل و300 ألف جـ.ـريح ونصف مليون مشرد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.