وزير التعليم التركي يكشف عن إحصائية للأطفال السوريين في سن الدراسة

7 نوفمبر 2019آخر تحديث :
وزير التعليم التركي يكشف عن إحصائية للأطفال السوريين في سن الدراسة

وزير التعليم التركي يكشف عن إحصائية للأطفال السوريين في سن الدراسة

كشف وزير التعليم التركي “ضياء سلجوق” عن آخر إحصائية متعلقة بالأطفال السوريين في سن الدراسة.

جاء ذلك خلال إجابته على مجموعة من الأسئلة التي طرحها نائب إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري المعارض “أونورسال أدِ جوزال” على رئاسة المجلس، وتمحورت حول الأطفال السوريين في سن التعليم.

وقال الوزير التركي، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن بلاده تستقبل اليوم 1.301.380 طفلاً أجنبياً في سن التعليم (5-17 عاماً)، بينهم 1.082.172 سورياً، و 781.348 طفلاً يتابع تعليمه على الأراضي التركية.

ولفت الانتباه إلى اتخاذ الوزارة قرار عام 2016-2017 بإيقاف افتتاح مراكز التعليم المؤقت الخاصة بالسوريين، والبدء بإغلاق المراكز المتواجدة، وذلك بهدف نقل طلبتها إلى المدارس التركية الرسمية.

وأضاف قائلاً: “يوجد في كل من ولاية أضنة، وأديامان، وشانلي أورفة، وغازي عنتاب، وهاتاي، وإسطنبول، وإزمير، وكليس، وقونيا، وملاطيا، وعثمانية، 195 مركزاً للتعليم المؤقت، يتلقى داخلها 39.178 طالباً دراستهم القائمة على ركيزة التعليم التركي المكثف”.

كما تطرق إلى مشروع “دعم دمج الأطفال السوريين بنظام التعليم التركي” الذي تنفذه الوزارة التركية في 26 ولاية بتمويل ودعم من الاتحاد الأوروبي.

وتابع مشيراً إلى أنهم عقدوا امتحاناً في إطار المشروع لتحديد مستوى اللغة التركية خضع له الطلبة الأجانب في الصفين الثالث والرابع من المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية في 81 ولاية بتاريخ 3 أيار / مايو.

وأكد الوزير سلجوق على أن اللغة التركية تشكل العائق الأكبر أمام اندماج الأطفال السوريين، مضيفاً أنهم حريصون على عقد دورات تعليمية داخل مراكز التعليم الحكومية، والبلديات، والجامعات، ومراكز اللغات.

ولفت الانتباه إلى توزيعهم أكثر من مليوني نسخة من كتب تعلم اللغة التركية في الولايات التي يكثر بها السوريون منذ عام 2016، بالتعاون مع منظمات دولية.

وختم بالإشارة إلى أنهم قاموا بتوزيع 3.013.560 كتاباً من 3 سلاسل لتعلم اللغة التركية خلال العام الدراسي الحالي في إطار مشروع دمج الأطفال السوريين الممول من قبل الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.