مروحية للجيش التركي تتدخل وتنقذ حياة رجل مسن غربي البلاد

6 نوفمبر 2019آخر تحديث :
مروحية للجيش التركي تتدخل وتنقذ حياة رجل مسن غربي البلاد

أنقذ الجيش التركي، رجلا مسنا كان على وشك الموت جراء تعرضه لنوبة اختناق وضيق تنفس.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن “الجيش التركي وعند وصول نبأ تعرض الرجل المسن لنوبة اختناق، سارع بالتدخل على الفور لإنقاذ حياة الرجل”.

وأوضحت الوزارة أنه “تم نقل المريض الذي يعاني من قصور في الجهاز التنفسي عبر مروحية عسكرية تركية من منطقة غوكتشيادا الجبلية التابعة لولاية تشانكالي غربي تركيا، إلى المستشفى الحكومي في مركز الولاية لتلقي العلاج اللازم”.

كما في وقت سابق أيضا قام الجيش التركي بإنقاذ امرأة حامل كانت على وشك وضع جنينها، إثر تعرضها لخطر الولادة المبكرة وذلك في المنطقة الجبلية نفسها، وتم نقلها عبر مروحية عسكرية إلى المستشفى الحكومي في مركز الولاية لتلقي العلاج اللازم.

وكالة أنباء تركيا

اقرأ أيضاً: أردوغان يلمح لاستئناف نبع السلام

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ردت على من يخططون لتطويقها بالإرهـ.ـاب، بسحق الإرهـ.ـابيين في أوكارهم، معربا عن أسفه لتسيير واشنطن دوريات مع تنظيم “ي ب ك/ ب ي د” الإرهـ.ـابي.

جاء ذلك في كلمة الثلاثاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، وتصريحات صحفية عقب الكلمة بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان ” كان ردنا على من يخططون لتطويق تركيا بالإرهـ.ـاب هو سحق الإرهـ.ـابيين في أوكارهم”.

وأضاف: ” الولايات المتحدة لا تزال مع الأسف تسير دوريات مع تنظيم “ي ب ك/ ب ي د”… كيف سنفسر قيام واشنطن بدوريات مع تنظيمات إرهـ.ـابية؟ هذا لم يكن واردا في تفاهمنا”.

وأكد أن إرهـ.ـابيي “ي ب ك/بي كا كا” يواصلون هجماتهم على القوات التركية من خلف حدود المنطقة الآمنة (شمالي سوريا).

وأوضح الرئيس التركي أنه مازال هناك إرهـ.ـابيون داخل حدود المنطقة الآمنة شمالي سوريا، وأن هذه المنطقة مازالت غير مطهرة منهم.

وخاطب أردوغان واشنطن قائلا: “عندما لا تدرجون في تقاريركم تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” على أنه إرهـ.ـابي، هل تصبح هذه التنظيمات الملطخة أيديهم بالدماء بريئة؟ بالطبع لا”.

وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل القضاء على أي تهديد إرهـ.ـابي سواء من داخلها أو خارجها دون النظر إلى من يقف وراءه.

وتطرق في كلمته إلى زعيم منظمة “غولن” الإرهـ.ـابي، واصفا إياه بأنه “مشروع” ولذلك فإنه يعيش في منزل فخم على مساحة 400 دونما في الولايات المتحدة.

وتابع أردوغان قائلا” أعلم جيدا أنه خلال المحاولة الإنقلابية في ليلة 15 يوليو/تموز ، كان الجميع ينتظرون بحماس أن ينجح الإنقلاب”، مشيرا أنه “لم يتردد البعض في الولايات المتحدة والدول الأوروبية وحتى بعض الدول العربية في اظهار دعمهم للإنقلابيين حتى دون الانتظار لصباح اليوم التالي”.

وأضاف أنهم ظنوا بأن تركيا ستنهار بمثل هذه الأحداث كما حدث في ليبيا وسوريا ومصر، ولأنهم أحبطوا أمام عزيمة الشعب التركي اصبحوا أكثر عدوانية ووقاحة.

ودعا أردوغان واشنطن لتقديم الدعم اللازم بخصوص مكافحة منظمة “غولن” الإرهـ.ـابية، مؤكدا أنه بقدر أهمية زعيم تنظيم داعش بالنسبة لواشنطن، فإن “غولن” يحمل ذات الأهمية لتركيا.

وأشار أن ثمن استشهاد 251 مدنيا وجرح 2193 آخرين نتيجة المحاولة الإنقلابية هو تسليم زعيم غولن لتركيا، وأنه لا فرق بين “فتح الله غولن” و”عبد الله أوجلان” زعيم بي كا كا المسجون مدى الحياة في تركيا.

وبشأن زيارته إلى واشنطن قال أردوغان في رده على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع الكتلة البرلمانية “سنجري مكالمة هاتفية (مع ترامب) قبل الذهاب، وسوف اتخذ القرار النهائي بناء على ذلك”.

وردا على سؤال حول احتمالية امتناع واشنطن من تسليم تركيا مقاتلات أف-35 ، أوضح أردوغان، أنهم سيتدبرون أمرهم في حال لم يتم حل المشكلة مع واشنطن كما فعلت حين شرائها لمنظومة الصواريخ الروسية s – 400

والأحد، لم تذكر الخارجية الأمريكية في تقريرها حول الإرهـ.ـاب لعام 2018، تنظيمي “غولن” و”ي ب ك” الإرهـ.ـابيين بالإسم، واستعاضت عن ذلك بالإشارة إلى “امتدادات منظمة بي كا كا في سوريا”.

وانتقدت تركيا التقرير معتبرة ذلك مثالا بارزا على نهج المعايير المزدوجة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.