مسؤول روسي : “أردوغان” قد ينسحب من صفقة “إس- 400”

5 نوفمبر 2019آخر تحديث :
أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

تركيا بالعربي

كشف صحيفة روسية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ينسحب من صفقة منظمة الدفاع الجوي “إس- 400” الروسية.

وقال الكاتب اليكسي نيتشاييف، في تقرير نشرته صحيفة “فزغلياد” الروسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية انتقمت من أنقرة على اقتنائها إس-400، والاتفاق الروسي التركي بشأن سوريا، بعقوبات ضد قيادة الجمهورية التركية والاعتراف بالإبـ.ـادة الجمـ.ـاعية للأرمن.

وأضاف “نيتشاييف” أن الأتراك يريدون إنتاج “إس-400” مع روسيا، ولكن انطلاقًا من التعليقات التي نتلقاها من هياكلنا الحكومية، فإن هذه الفكرة لا تعجب موسكو. بالإضافة إلى ذلك، هناك طابور طويل من الراغبين الآخرين في شراء “إس-400” وإذا رفض الأتراك هذه المنظومة، فسنجد أين نضعها”، على حد قوله.

من جانبه أكد المدير العام للمجلس الروسي للشؤون الخارجية، أندريه كورتونوف، على أن أردوغان قد ينسحب من صفقة “إس-400” مع خسائر في السمعة صغيرة نسبيا. “لكن الخلافات بين الدولتين (تركيا وأمريكا) لا تقتصر على المعدات العسكرية، إنما تمتد إلى الوضع في سوريا ككل، والأكراد بشكل خاص، والعلاقات داخل الناتو، والقضايا الاقتصادية”.

وأشار “كورتونوف” إلى أن “أردوغان” سيناور بين مصالح موسكو وواشنطن ودول الناتو، على الأقل حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقرر إجراؤها في نوفمبر 2020.

يذكر أن تركيا تتبع حالياً في سياستها مع واشنطن تكتيك الانتظار، ريثما يتم إجراء الانتخابات الأمريكية المقبلة العام القادم، بحسب “كورتونوف”، مضيفاً أنه من المستبعد أن يستطيع “أردوغان” الجلوس فترة طويلة على كرسيين في الوقت نفسه. لكن حتى الانتخابات الأمريكية المقبلة، هذا أمر واقعي”، على حد قوله.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.