باكستان تحتفي بأردوغان بعد تجنيبها غرامة مالية ضخمة

5 نوفمبر 2019آخر تحديث :
باكستان تحتفي بأردوغان بعد تجنيبها غرامة مالية ضخمة

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الاثنين، إن دعوى التعويض التي رفعتها شركة “كارادينيز” التركية لإنتاج الكهرباء (كاركي)، ضد بلاده، تم حلها بدعم الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأوضح خان، في تغريدة عبر “تويتر”، أن “حكومة حركة العدالة الباكستانية (PTI)، حلت بشكل ودي الخلاف مع شركة كاركي، بدعم أردوغان، ووفرت غرامة 1.2 مليار دولار، التي فرضها علينا المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID)”.

وهنأ رئيس الوزراء الباكستاني، وفد حكومة بلاده الذي شارك في المحادثات مع الشركة (من أجل التوصل إلى تسوية).

ويعود الخلاف بين “كاركي” والدولة الباكستانية، إلى العام 2012، إثر مصادرة إسلام أباد لأربع سفن تعود للشركة، اثنتان منهما لإنتاج الكهرباء، تنفيذا لقرار المحكمة الدستورية، في إطار قضية فساد ضد رئيس الوزراء، وزير الطاقة السابق رجاء برويز أشرف.

واعتبرت كاركي وقتها، أن هذا القرار مخالف لـ”اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين تركيا وباكستان”، ورفعت دعوى ضد إسلام أباد، في المركز التابع للبنك الدولي.

وألزم المركز باكستان، بدفع 845 مليون دولار في البداية، ومع امتناعها عن الدفع، وجراء الفوائد والمصاريف القانونية، ارتفع المبلغ إلى 1.2 مليار دولار، خلال الفترة الماضية.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلنت الشركة التركية أنها “توصلت خلال المحادثات مع باكستان، بهدف حل الخلاف الطويل الأمد بينهما، إلى اتفاق مبدئي، دعتها بموجبه باكستان إلى إنجاز مشاريع جديدة واستثمارات في البلاد”.

عربي 21

إقرأ أيضا : زيادة جديدة على رسوم تتريك الهواتف في تركيا

قررت الحكومة التركية رفع رسوم تسجيل الهواتف المحمولة الأجنبية بداية من العام المقبل 2020.

ووفق صحيفة “سوزجو” الإقتصادية، فإنه سيتعين على الذين يجلبون الهواتف من الخارج دفع 1838 ليرة تركية بدلاً من 1500 ليرة.

وكانت الحكومة رفعت أسعار تتريك الهواتف في شهر يوليو الماضي من 618.75 ليرة تركية إلى 1500 ليرة.

ويمكن للسائح أو الزائر القادم إلى تركيا أن يعمل على تقييد هاتفه ضمن الـ 120 يوما ابتداء من لحظة دخوله الأراضي التركية.

تجدر الإشارة إلى أنّ ضريبة تتريك الهواتف الأجنبية رُفعت في تشرين الثاني من العام المنصرم من 170 ليرة تركية، إلى 500 ليرة دفعة واحدة، ومن ثم إلى 618.65 ليرة.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.