تسجيل الدخول

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الأصول العثمانية؟

2019-11-03T15:33:11+03:00
2019-11-03T19:00:51+03:00
أخبار تركيامعلومة
3 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
الحصول على الجنسية التركية عن طريق الأصول العثمانية؟

تركيا بالعربي

يشغل هذا التساؤل الكتير من العوائل التي يعود أصول أجدادها إلى أصول عثمانية ، و يعتقد البعض أنه يستطيع الحصول على الجنسية التركية من خلال إثباته لهذه الأصول عن طريق مستندات أو أوراق تعود للعهد العثماني .

لكن واقع الحال مختلف عن هذا التوقع ، إذ أنه يجب التمييز بين العوائل المسجلة في قيد النفوس لدى الدولة التركية بعد نشوئها عام 1923 و العوائل الغير مسجلة.

إذ أن العوائل المسجلة في قيد نفوس الجمهورية التركية ، و حمل أفرادها آنذاك الهوية التركية ، يستطيع أحفادهم اليوم المطالبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الوراثة و يتم ذلك من خلال رفع دعوة عن طريق محامي تركي ،مرفقة بالمستندات المتوفرة وقد يطلب من خلالها تحليل ال DNA للكشف عن صحة الادعاء بالنسب و يكون القرار عائد للمحكمة .

الاعلامي والمتخصص في الشأن التركي علاء عثمان قال أن من يتمكن من اثبات اصوله العثمانية يمكنه الحصول على الجنسية التركية بشرط أن يكون أهله أو أجداده قد وثقوا بياناتهم في سجل النفوس لدى الدولة التركية بعد انشاءها في العام 1923، بينما أصحاب الوثائق العثمانية الغير مسجلة بعد هذا التاريخ فانه لا يحق لهم الحصول على الجنسية التركية.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اقرأ أيضاً: شروط الحصول على الجنسية التركية لمن يملكون إقامة …. وما هي انواع الاقامات التي تتيح ذلك ؟

نشر تطبيق بازار تركيا تفاصيل الأشخاص الذين يحق لهم التقديم على الجنسية التركية.

وقال مدير التطبيق الدكتور وليد المصري لموقع “نيوترك بوست” إن من يقيم على الاقامة السياحية لا يحق له أن يقدم على الجنسيه بتاتاً.

وذكر المصري الأشخاص الذين يحق لهم التقديم على الجنسية وهم كالتالي:

من يقيم في تركيا خمسة سنوات – ١٨٠٠ يوم – على إذن العمل يستحق الجنسيه بشرط عدم المغادرة أكثر من سنة متصله أو متفرقة.

من يقيم على الإقامة العقارية يحق له أن يقدم على الجنسيه بعد مرور خمسة سنوات بشرط عدم المغادرة أكثر من سنه، ويتم الرد عليه بالسلب أو الإيجاب خلال مده ٦ أشهر.

من يقيم على إقامة الطالب يحق له أن يقدم على الجنسيه بعد مرور خمسة سنوات، وذلك بعد تغييرها إلى إقامة عقاريه أو إذن عمل بشرط عدم المغادرة أكثر من سنه ويتم الرد عليه بالسلب أو الإيجاب خلال مدة ٦ أشهر.

مقيم ٥ سنوات بأي اقامة كانت عدا السياحية، ثم بعد ذلك حصل على إذن عمل أو اقامة عقارية يحق له التقدم مباشرة.

مثال ١ – طالب ٥ سنوات + اذن عمل صدر من يوم واحد فقط (النتيجة: يستطيع)

مثال ٢: طالب ٥ سنوات + إقامة عقارية صدر من يوم واحد فقط (النتيجة: يستطيع)

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

إقرأ أيضا :الاتحاد الأوروبي يخصص 600 مليون يورو لدعم اللاجئين في تركيا

كمخصصات إضافية لبطاقات الهلال الأحمر التي يتم توزيعها على اللاجئين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 600 مليون يورو، لصالح برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم اللاجئين في تركيا.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها، إنها وفرت المبلغ المذكور كمخصصات إضافية لبطاقات الهلال الأحمر التركي التي يتم توزيعها على اللاجئين في تركيا، ضمن برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي الذي يشرف عليه الهلال الأحمر، وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

وأشارت إلى تخصيصها مبلغاً آخر بقيمة 63 مليون يورو، لتأمين استمرار مشاريع مختلفة في مجال الخدمات الرئيسية مثل التعليم والصحة، ليصل إجمالي المخصصات المالية الجديدة للاجئين السوريين في تركيا، إلى 663 مليون يورو.

جدير بالذكر أن برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي يوفر مساعدات مالية لتلبية الاحتياجات الأساسية للأسر التي تعيش في تركيا في وضع الحماية الدولية والحماية المؤقتة.

ويتيح البرنامج للأسر المحتاجة والمقيمة خارج المخيمات، الحصول على مبلغ 120 ليرة تركية (نحو 22 دولار) شهريا يتم تحميلها على بطاقات الهلال الأحمر.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ كانون الأول 2015، بتخصيص صندوق بقيمة 3 مليارات يورو من أجل السوريين في تركيا.

وخلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 18 مارس/ آذار 2016، قرر الاتحاد تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 3 مليارات يورو للصندوق.

وقرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على مشاريع سيتم تطويرها لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

وتتهم تركيا الاتحاد الأوروبي بعدم إرسال المساعدات المالية المخصصة للسوريين بالسرعة الكافية.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:



كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.