الإعلان عن موعد أكبر حدث في تاريخ المملكة العربية السعودية

29 أكتوبر 2019آخر تحديث :
علم السعودية
علم السعودية

تركيا بالعربي

كشفت مصادر إعلامية عن موعد الإعلان عن أكبر حدث في تاريخ المملكة العربية السعودية.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء، إن شركة “أرامكو” السعودية تستعد لإطلاق الطرح العام الأولي في 3 نوفمبر المقبل.

وذكرت المصادر، التي رفضت الكشف عن اسمها بسبب حساسية المسألة، أن شركة النفط الحكومية العملاقة تعمل على إعلان الطرح المقترح الأحد.

جدير بالذكر أن إدراج “أرامكو” في البورصة يعد حجر الزاوية في خطط السعودية لتطوير اقتصادها وتنويع موارده للحد من الاعتماد على النفط.

وفي وقت متصل أفاد مصدران مطلعان لـ “رويترز” بأن شركة “أرامكو” النفطية السعودية تخطط لتأجيل الطرح العام الأولي لأسهمها.

ونقلت “رويترز” عن أحد المصدرين قوله: “يريدون أن يقوموا بكل ما بوسعهم من أجل الوصول إلى القيمة المحددة (للأسهم)، وإن نتائج جيدة بعد الهجوم ستتيح لهم موقعا أقوى”.

وأشار المصدران إلى أن “أرامكو” تسعى لتحديث المعطيات حول عائداتها في الربع الثالث من العام.

وقالت “رويترز” إنها لم تتمكن من الحصول على تعليقات من الشركة بشأن الموضوع على الفور.

وكان من المتوقع أن تعلن “أرامكو” مطلع الأسبوع المقبل خطتها للاكتتاب العام الأولي، الذي قد يجلب لها ما يقدر بـ 20 مليار دولار.

من جهة ثانية أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن بلاده استرجعت كامل إنتاج النفط بعد الهجمات التي استهدفت “أرامكو” الشهر الماضي، وأنها تركز حاليا على إدراج الشركة في البورصة.

وكشف ابن سلمان خلال مؤتمر الطاقة في موسكو، اليوم الخميس، أن طاقة إنتاج النفط في المملكة تبلغ 11.3 مليون برميل يوميا حاليا، مضيفا: “كنا جميعا على قدر التحدي”.

ولفت الأمير إلى أن السعودية “حققت استقرارا في طاقة الإنتاج.. نحن عند 11.3 (مليون برميل يوميا)… ما زال لدينا العتاد والأدوات للتغلب على أي تحديات في المستقبل”.

جدير بالذكر أن إدراج “أرامكو” في البورصة هو حجر الزاوية في خطط السعودية لتطوير اقتصادها وتنويع موارده بدلا من الاعتماد على النفط.

ويعمل مصرفيون من نحو عشرين مؤسسة مالية محلية وعالمية على خطة “أرامكو” لبيع 1% من الشركة في الرياض قبيل بيع دولي في 2020 أو 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.