عملية كبير في مدينة إسطنبول

26 أكتوبر 2019آخر تحديث :
عملية كبير في مدينة إسطنبول

أخبار تركيا بالعربي

تمكنت السلطات التركية في مدينة إسطنبول من الإطـ. ـاحة بعصـ. ـابة منظمة لبيع المـ. ـخـ. ـد رات تضم 15 شخصاً.

وقالت قناة “تي آر تي” التركية، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن السلطات حاصـ. ـرت أماكن تواجد أفراد العصـ. ـابة في كل من قضاء “سيليفري” و”بهشلي ايفلر” و”أسنيورت” و”بيليك دوزو”، وداهمت 14 منزلاً في آن واحد بدعم جوي من الطائرات المروحية، وذلك بعد تعقبها للمشتبه بهم على مدار الشهرين الماضيين.

وتمكنت السلطات من اعتـ. ـقال 15 شخصاً، بينهم زعيم العصابة المدعو “غ – ي”.

كما ضبط العناصر خلال تفتيش منازل المتهمين كميات كبيرة من مخـ. ـد ر الميثـ. ـا مفـ. ـيتامين، والهـ. ـير وين، والحشـ. ـيش المُعدّل “سكانك”.

هذا وأُحيل المتـ. ـهمون إلى النيابة العامة عقب انتهاء إجراءات التحـ. ـقيق معهم لدى مديرية الأمن، حيث قضت باحتجاز 12 شخصاً منهم، وإطلاق سـ. ـراح الآخرين بشرط الرقابة القضائية.

اقرأ أيضاً: أردوغان: سنفتح الحدود نحو أوروبا إنْ لم تدعم مشاريعنا بالمنطقة الآمنة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه لن يبقى أمام تركيا خيار آخر سوى فتح حدودها ليسير اللاجئون إلى أوروبا، إذا لم يتم دعم مشاريعها في المنطقة الآمنة بسوريا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السبت، في اجتماع مجلس تشاوري لنادي “فنر بهتشه” التركي، بمدينة إسطنبول.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تعمل على تأسيس منطقة آمنة من أجل منع هجمات “بي كا كا” و”ي ب ك” و”داعش” من سوريا ضدها، مبينًا بهذا الخصوص: “لقد حققنا هدفنا إلى حد كبير”.

وحذّر من أنه “إذا لم ينسحب الإرهابيون من شمال سوريا في نهاية مهلة الـ 150 ساعة، فإننا سنتولى الأمر ونقوم بتطهير المنطقة من الإرهابيين”.

والثلاثاء الماضي، استضافت مدينة سوتشي قمة تركية ـ روسية، انتهت بالتوصل إلى اتفاق حول انسحاب تنظيم “ي ب ك” الإرهابي بأسلحته عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.

وتابع: “ما ننتظره من المجتمع الدولي احترام حزمنا فيما يتعلق بأمن حدودنا، ودعم مشاريعنا بشأن عودة السوريين الموجودين في بلدنا”.

وأردف: “سننشئ منطقة آمنة بين (مدينتي) تل أبيض ورأس العين، إذا لزم الأمر، مع تأسيس البنية التحتية والفوقية، والمساكن ليعيش اللاجئون فيها، سنظهر ذلك للعالم بالدليل”.

واستدرك: “لن يبقى أمامنا خيار آخر سوى فتح حدودنا ليسير اللاجئون إلى أوروبا إذا لم يتم دعم المشاريع التي طوّرناها لتأمين عودة بين مليون إلى مليوني سوري من أصل 3 ملايين و650 ألفًا في بلادنا”.

وتوعد الرئيس بأنه “إذا استمر التنظيم الإرهابي (ي ب ك/بي كا كا) بشن هجماته علينا من داخل أو خارج الخط على عمق 30 كم، فسوف نطارده إلى أي مكان يفر إليه، وسنقوم بما يلزم”.

ومضى يقول: “مما يحزننا جلوس رؤساء دول كبيرة مع قيادات الإرهابيين والتحدث إليهم على نفس الطاولة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.