شاهد.. رسالة إلى النظام وروسيا من تحـ.ـر ير الشام في كبينة

26 أكتوبر 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي

وجه مجموعة من المقـ. ـا تلين، التابعية لهيئة تحـ. ـرير الشام، والمدافعين عن تلال كبينة، رسالة إلى النظام وروسيا.

وقال أحد أفراد المجموعة، إن “كبينة لن تسقط إلا على جثـ. ـثنا”، مؤكداً امتلاء أرض كبينة بجـ. ـثـ. ـث ميلـ. ـيشيات النظام وإيران بحسب وكالة قاسيون.

وجاء هذه الرسالة من مقـ. ـا تلي كبينة، بعد شـ. ـا ئعات عن تحقيق النظام بدعم روسي تقدماً كبيراً في المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلن مصدر عسكري في تحرير الشام: صد محاولة تقدم لميلـ. ـيشيات النظام، على جبهة الكبينة شمال اللاذقية وسط قـ. ـصف عـ. ـنيف واشتـ. ـبا كات في محاولة تقدم ثانية على نفس المحور.

وأكد المصدر انسحاب آليات النظام تحت ضـ. ـربات مقـ. ـا تلي تحرير الشام بعد فشلها بالتقدم على محور الكبينة شمال اللاذقية.

اقرأ أيضاً: أنقرة توجه رسالة لواشنطن

بدأت أزمـ. ـة جديدة تلوح في الأفق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية على خلفية الاتصالات التي تجريها الأخيرة مع القائد العام لميـ. ـليشيا “قسد” الارهـ. ـا بي مظلوم عبدي.

وأرسلت أنقرة مذكرة احتـ. ـجاج لواشنطن بعد اتصالات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بقائد ميـ. ـليشيا “قسد” الارهابية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن أنقرة تعتبر الاتصالات الأمريكية مع مظلوم عبدي، أمرًا غير مقبول.

وأضاف “أوغلو”: “هناك مذكرة بحث حمراء لدى الإنتربول صادرة ضد هذا الإنسان (عبدي) وهو مطـ. ـلوب دوليًّا، والولايات المتحدة الأمريكية العضو في الإنتربول تجري معه الاتصالات. هذا أمر غير مقبول، ونحن أرسلنا للولايات المتحدة مذكرة احتجاج”.

ومن جانبه، شدد وزير العدل التركي عبد الحميد غول، على وجوب تسليم قائد “قسد” مظلوم عبدي، لتركيا، فور دخوله الأراضي الأمريكية، منتقدًا واشنطن على معاملته “كشخصية سياسية شرعية”.

وأضاف “غول” أن وزارة الخارجية نقلت طلب التسليم إلى واشنطن، بحسب وكالة “رويترز”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أمس الخميس، أن وزارة العدل التركية ستقدم طلبًا للولايات المتحدة، لتسليم “عبدي” للجانب التركي.

وحثّ أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي وزارة الخارجية، يوم الأربعاء، على الإسراع في منح القائد مظلوم كوباني، تأشيرة دخول حتى يتسنى له زيارة الولايات المتحدة وبحث الوضع في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال أمس إنه أجرى محادثة مع قائد “قسد”، مظلوم عبدي، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان ربما للأكراد كي يتوجهوا للمنطقة التي توجد بها حقول النفط.

وأضاف “ترامب” في تغريدة على “تويتر” أنه استمتع بحديثه مع الجنرال مظلوم، مؤكدًا أن الأخير “ثمن ما قامت به الولايات المتحدة”.

وسبق أن أصدرت وزارة الداخلية التركية في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، “قائمة بالإرهابيين المطلوبين” يتوسطها “عبدي” في الفئة الحمراء وترتيبه التاسع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.