“البنتاغون” يتجهز للتدخل العسكري في سوريا عبر خطة جديدة.. ما علاقة إيران؟

25 أكتوبر 2019آخر تحديث :
“البنتاغون” يتجهز للتدخل العسكري في سوريا عبر خطة جديدة.. ما علاقة إيران؟

تركيا بالعربي / متابعة

“البنتاغون” يتجهز للتدخل العسكري في سوريا عبر خطة جديدة.. ما علاقة إيران؟

كشف السيناتور الجمهوري، في مجلس الشيوخ الأمريكي، ليندسي غراهام، أمس الخميس، عن أن “البنتاغون” يعد خطة جديدة للتدخل العسكري في سوريا، على خلفية تلقي الكونغرس إفادة من رئيس هيئة الأركان المشتركة في البيت الأبيض.

وأضاف “غراهام” خلال تصريحات صحفية نقلتها وكالة “سبوتنيك”، أن قادة عسكريين أمريكيين يعدون خطة من شأنها منع “تنظيم الدولة” من العودة للظهور في سوريا، ومنع وقوع النفط السوري في أيدي إيران أو التنظيم.

وتابع: “بعد أن تلقينا إفادة من رئيس هيئة الأركان المشتركة في البيت الأبيض، فهناك خطة قيد الإعداد، أعتقد أنها قد تنجح، مضيفًا أشعر إلى حد ما بأن الخطة ستلبي أهدافنا الجوهرية في سوريا”.

وكانت وكالة “رويترز” للأنباء قد نقلت عن مسؤول أمريكي لم تسمه، قوله: إن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز وضعها العسكري في سوريا، بعتاد إضافي، بهدف منع فلول (تنظيم الدولة) أو قوى أخرى من السيطرة على حقول النفط.

من جانبها، نقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، قوله إن الولايات المتحدة تسعى لنشر نصف كتيبة فريق قتالية من اللواء المدرع بالجيش الأمريكي في شرق سوريا، بعد الحصول على موافقة البيت الأبيض.

وبحسب المسؤول الأمريكي، ستضم تلك القوة نحو 30 دبابة من طراز “أبرامز”، إلى جانب العناصر اللازمة لتشغيلها، بهدف تأمين حقول النفط في المنطقة بمشاركة ميليشيا “قسد”.

يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت قبل نحو أسبوعين من الآن، عن سحب نحو ألف جندي أمريكي من شمال شرق سوريا في التفاهمات مع تركيا، مع الإبقاء على نحو 150 جنديًا داخل قاعدة التنف العسكرية في البادية السورية، وعشرات الجنود الموزعين على حقول النفط السورية الواقعة تحت سيطرة “قسد”.

الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.