بعد فشل العملة المعدنية.. “نظام الأسد” يستعد لخطوة مالية جديدة

22 أكتوبر 2019آخر تحديث :
البنك المركزي السوري
البنك المركزي السوري

تركيا بالعربي

بعد فشل العملة المعدنية.. “نظام الأسد” يستعد لخطوة مالية جديدة

أعلن المصرف المصرفي التابع لحكومة نظام الأسد، عن إعادة ضخ العملة الورقية من فئة الخمسين ليرة في الأسواق، بعد أشهر من سحبه للعملة المعدنية الفاشلة.

وقال مدير الخزينة في المصرف المركزي، إياد بلال، إن عملة الخمسين ليرة الورقية ستتوافر في الأسواق خلال الأيام المقبلة، وذلك عن طريق المصارف العاملة في سورية، ومعتمدي الرواتب، بحسب تصريحات نقلتها إذاعة “شام إف إم” الموالية.

وأوضح “بلال” أن سبب التأخر في إصدار العملة وضخها في الأسواق، يعود إلى أن الأمر مرتبط بتأخر جداول التوريد لعقود الصك نتيجة العقوبات المفروضة على المصرف المركزي.

وأكد أن نظامه نجح بتجاوز العقوبات بالتعاون مع الدول التي وصفها بالصديقة لتجاوز المشكلة، مشيرًا إلى أن المصرف لجأ سابقًا كنوع من الحلول التدريجية إلى خطة تقوم على استبدال الأوراق النقدية التالفة بأخرى جديدة عن طريق كوى المصرف المنتشرة في مراكز المحافظات.

وعن آليات توزيع المطبوعات الجديدة من العملة أوضح “بلال” إنهم سيطبقون “الخطة 2″ خلال الساعات القادمة والتي تقوم على توزيع الأوراق النقدية عن طريق جميع المصارف العاملة في سوريا، ومعتمدي الرواتب.

يذكر أن رواد مواقع التواصل الإجتماعي في مناطق سيطرة الأسد أطلقوا قبل أسهر وسم ” وين الخمسين” في إشارة على اختفاء هذه الفئة النقدية من السوق، بعد فشل نظام الأسد من سك العملة المعدنية التي أعلن عنها العام الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.