أردوغان للمواطنين: اشربوا الشاي عوضًا عن التدخين

21 أكتوبر 2019آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تركيا بالعربي/ متابعة

أردوغان للمواطنين: اشربوا الشاي عوضًا عن التدخين

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن إطلاقه حزمة إجراءات جديدة، في 5 من تشرين الثاني المقبل، للحد من التدخين في تركيا.

وشرح أردوغان في أثناء حديثه في برنامج “لنقلع عن التدخين، ولنشرب شاي ريزي”، في إطار “أيام التعريف بمدينة ريزي”، في اسطنبول، الإجراء الجديد وهو علب سجائر “موحدة”

سيكون لها هذه العلب نفس الشكل ونفس اللون ولا تحتوي على شعارات العلامات التجارية، بحسب موقع عنب بلدي نقلا عن صحيفة “يني شفق” التركية .

حيث قال أردوغان في كلمته ، “لن نسمح بعد الآن بوجود أي عناصر مشجعة ولافتة للانتباه على عبوات السجائر”، مشيرًا إلى أنه سيتم زيادة صور وعبارات التحذير على العلب بنسبة 85%، بحسب “يني شفق”.

وأشار إلى أنه إنه سيتم العمل على تخصيص أماكن محدودة للتدخين، على نمط “غرف التدخين” الموجودة في البلدان الآخرى، للحد من التدخين في الأماكن المفتوحة.

ومن ضمن الإجراءات الجديدة، ستتم إزالة علب السجائر من الأماكن المرئية في نقاط البيع، وسيتم الاحتفاظ بها في أماكن مغلقة بعيدًا عن الأنظار.

وستفرض غرامة 20 ألف ليرة تركية على البائعين المخالفين لمشروع “علب السجائر الموحدة”، مع إغلاق المحلات لمدة 20 يومًا.

كيف يرى الشارع التركي الإجراءات الجديدة؟

قابل العديد من الأتراك الإجراءات الجديدة بسخرية وشاركوا آراءهم عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تحت وسم “Sigara”، حول عبارة “التدخين حرام” التي استخدمها أردوغان خلال كلمته في “أيام التعريف بمدينة ريزي”، مستندًا إلى فتوى من رئاسة الشؤون الدينية.

ودعت المستخدمة مهريبان تورك، في تغريدتها أنصار حزب “العدالة والتنمية” للإقلاع عن التدخين، استجابة لـ”أمر الريّس”، لأنها تعتبرهم يصدقون كل ما يقوله من دون تساؤلات.

وتساءلت المستخدمة زيران، في تغريدتها عن سبب عدم اعتبار رئاسة الشؤون الدينية الضرائب المفروضة على السجائر والمشروبات الكحولية حرامًا واعتبارها التدخين حرامًا.

أما المغرد سيدا اونلو، فشارك تجربته مع التدخين لمدة 20 سنة في تغريدة، قائلًا إن التدخين لا يترك بفتوى تحرمه، وإنه يرى الأضرار المادية والمعنوية بسببه، ودعا الله أن يخلص المدخنين منه.

ويستخدم منتجات التبغ في تركيا ما يقارب 14.5 مليون بالغ و252 ألف طفل، بنسبة 26.5% من السكان ممن هم فوق سن 15 سنة، بحسب معطيات مؤسسة الإحصاء الحكومية لعام 2016

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.