أنقرة لواشنطن: الوقت بدأ ينفذ

20 أكتوبر 2019آخر تحديث :
ترامب وأردوغان
ترامب وأردوغان

تركيا بالعربي

أنقرة لواشنطن: الوقت بدأ يدق

أكد رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، اليوم الأحد، أن “الولايات المتحدة الأمريكية ملزمة بتسهيل عملية انسحاب تنظيم PKK/PYD الإرهابي ضمن المهلة التي حددتها تركيا”، مشيرا إلى أن “الوقت بدأ يدق”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ألطون، على حسابه الرسمي في “تويتر”، تحدث فيها عن الاتفاق التركي الأمريكي ومهلة الـ 120 ساعة التي حددتها تركيا كحد أقصى لانسحاب التنظيم الإرهابي من المنطقة الآمنة شرقي الفرات.

وقال ألطون إن “هناك محاولة لتشويه الحقائق فيما يتعلق بالاتفاق التركي الأمريكي بخصوص عملية نبع السلام”.

وأشار إلى أن “خلاصة القول هي أن تركيا حددت مهلة 120 ساعة لانسحاب تنظيم PKK/PYD الإرهابي”.

وأضاف ألطون أنه “في المقابل فإن الولايات المتحدة ملزمة بتسهيل انسحاب التنظيم الإرهابي وسحب جميع أسلحته الثقيلة من المنطقة”.

وختم ألطون تغريداته التي تضمنت عبارات باللغة الإنكليزية قائلا، إن “الوقت بدأ يدق”.

ومساء الخميس الماضي، توصل الجانبان التركي والأمريكي لاتفاق يضمن انسحاب تنظيم PKK/PYD الإرهابي خلال 120 ساعة، من المنطقة الآمنة التي ستقيمها تركيا شمالي سوريا.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يؤدي التحية العسكرية لـ”نبع السلام”

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التحية العسكرية للجنود المشاركين في عملية “نبع السلام” ضد الإرهابيين في منطقة شرق الفرات السورية.

جاء ذلك في كلمة وجهها لحشد جماهيري خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع بولاية قيصري وسط تركيا، السبت.

وعقب التحية العسكرية من أردوغان رد الحشد أيضا بتحية مماثلة لجيش بلاده.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على “الممر الإرهابي”، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرارفي المنطقة.

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بتعليق العملية مؤقتًا، وإنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب العناصر الإرهابية في ظرف 120 ساعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.