حزب العدالة والتنمية التركي ينتهي من إعداد مسودة قانون جديد للإدارة المحلية

13 أكتوبر 2019آخر تحديث :
أردوغان خلال مؤتمر لحزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) بولاية صقاريا
أردوغان خلال مؤتمر لحزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) بولاية صقاريا

تركيا بالعربي

حزب العدالة ينتهي من إعداد مسودة قانون جديد للإدارة المحلية

كشف نائب رئيس حزب العدالة والتنمية “محمد أوز هاسكي” عن انتهاء الحزب الحاكم من إعداد مسودة قانون جديد للإدارة المحلية بعد الهزيمة التي لحقت به في الولايات الكبرى خلال انتخابات 31 آذار / مارس.

ونقلت صحيفة “سوزجو” عن أوز هاسكي القول، بحسب موقع “الجسر ترك”، إنهم يعتزمون طرح القانون الجديد للتصويت في البرلمان مع حلول نهاية العام الحالي.

وأضاف مسؤول الحزب الحاكم معرباً عن ثقته بأن ينال القانون الجديد إعجاب البلديات.

وأردف أنهم أعدوا دراسات مطولة شملت صلاحيات بلديات الولايات الكبرى والأقضية، ونقل السلطة ما بين مسؤوليها، إضافة إلى الدعم المالي وتطوير الميزانيات.

كما أكد على أنهم أبدوا اهتماماً ومراعاة للشكاوي المقدمة في السابق خلال إعدادهم مسودة القانون.

هذا ومن المتوقع أن يقيّد القانون الجديد بعض صلاحيات رؤساء البلديات الكبرى، بحسب ما أشارت إليه الصحيفة التركية.

اقرأ أيضاً: وزارة الداخلية التركية تعتزم مقاضاة أوميت أوزداغ

الداخلية التركية تعتزم تقديم شكوى بحق أحد أبرز الشخصيات المعارضة التي تحرض على السوريين

تعتزم الداخلية التركية تقديم شكوى جنائية بحق أحد أبرز الشخصيات المعارضة، التي عُرفت بحقدها على السوريين وتحريضها العلني ضدهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما نقل موقع “الجسر ترك”، إن تصريحات مسؤول حزب الخير المعارض “أوميت أوزداغ” واستهدافه المتكرر للاجئين السوريين تخطى حدود صبر وزير الداخلية “سليمان صويلو”، ما دفع الوزير التركي لإبلاغ النائب المعارض علناً عن اعتزامه تقديم شكوى جنائية بحقه.

يأتي ذلك على خلفية مقطع مصور شاركه أوزداغ مؤخراً عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، شرح خلاله ما أسماه “سيناريو أعداد السوريين في تركيا عام 2040”.

وقال النائب المعارض إن أعداد السوريين المسجلين في تركيا تبلغ اليوم 3.8 مليون سوري، مضيفاً أنها ستبلغ نحو 7.46 مليوناً عام 2040.

كما زعم أوزداغ أن أعداد مجمل السوريين المتواجدين على الأراضي التركية تبلغ اليوم 5.3 مليون سوري إذا ما أضفنا عليهم غير المسجلين، مشيراً إلى أن هذا العدد سيبلغ 10.4 مليوناً عام 2040، وسيتواجد سوري واحد بين كلّ عشرة أتراك حينها.

ودفع انتشار المقطع الكبير وزارة الداخلية التركية للردّ على النائب المعارض عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”.

وقالت الداخلية التركية في ردّها إن الأرقام والإحصائيات الواردة في المقطع المصور عارية عن الصحة تماماً، متهمةً أوزداغ بالتحريض على كراهية وعداء من وصفتهم بـ “المظلومين الذين لجأوا إلى تركيا هرباً من الموت والظلم”.

كما أكدت على أنها بصدد تقديم شكوى جنائية بحق النائب المعارض استناداً للاتهام آنف الذكر.

يجدر الذكر إلى أن أوزداغ اشتهر بتغريداته المحرضة ضد السوريين بشكل علني، والتي دفعت صحفاً محلية لتحميله ومعارضين آخرين مسؤولية انتحار الطفل السوري “وائل السعود” في ولاية كوجالي قبل نحو أسبوع.

وسبق أن دعا أوزداغ في إحدى التغريدات أبناء شعبه “للاستيقاظ قبل تجنيس الحكومة التركية ملايين السوريين”، كما وصف لجوء السوريين بـ “الغزو”، وطالب بإعادتهم في مناسبات عديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.