تسجيل الدخول

“نبع السلام”.. بيان سعودي.. ورد ناري من تركيا

10 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 7 أيام
“نبع السلام”.. بيان سعودي.. ورد ناري من تركيا

تركيا بالعربي

“نبع السلام”.. بيان سعودي.. ورد ناري من تركيا

رد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على إدانة المملكة العربية السعودية لعملية “نبع السلام” التي تشنها تركيا على منطقة شرق الفرات شمال سوريا.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن الوزير أوغلو قوله: “لقد قتلتم الكثير من الناس في اليمن وتركتم أشخاصا جياعا والآن بأي وجه تعارضون عملية نبع السلام”.

ولفت إلى أنه ومن خلال العملية “سيتم تطهير المنطقة من الإرهابيين، وضمان وحدة حدود وتراب سوريا وعودة المهجرين إلى أراضيهم، وتأسيس السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأوضح أوغلو أن عملية نبع السلام “مسألة أمن قومي بالنسبة لنا، عمليتنا هذه انطلقت في إطار حقوقنا النابعة من القانون الدولي”.

وشدد وزير الخارجية التركي “سنتدبر أمورنا بأنفسنا وسننهي بنجاح عملية “نبع السلام” التي لها أهمية كبيرة بالنسبة لنا”.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعربت في بيان نشرته الخارجية في المملكة مساء الأربعاء عن إدانتها لما وصفته بـ”العدوان” التركي على مناطق شمال شرق سوريا.

وعبّر البيان عن قلق المملكة تجاه ذلك العدوان، بوصفه يمثل تهديداً للأمن والسلم الإقليمي، مشدداً على ضرورة ضمان سلامة الشعب السوري الشقيق، واستقرار سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ويرى مراقبون أن عملية “نبع السلام” تشكل أزمة جديدة في العلاقات التركية السعودية خاصة أن الأخيرة كانت قد دعمت الميليشيات الكردية خلال الفترة الماضية.

وتمر العلاقات “التركية – السعودية” بتوترات على خلفية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 بالإضافة إلى موقف أنقرة من أزمة قطر.

وأعلن أردوغان، في وقت سابق من الأربعاء، عن بدء عملية “نبع السلام” العسكرية التي تستهدف المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” شرق الفرات.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن انطلاق عملية نبع السلام بشمال سوريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إطلاق جيش بلاده عملية “نبع السلام” في شمال سوريا لتطهيرها من تنظيمي “بي كا كا/ ي ب ك” و”داعش” الإرهابيين ، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الأربعاء.

وقال أردوغان: “الجيش التركي أطلق عملية نبع السلام ضد تنظيمي “بي كا كا/ ي ب ك” و”داعش” الإرهابيين في شمال سوريا”

وأضاف أردوغان: “هدفنا هو القضاء على الممر الإرهابي المُراد إنشاؤه قرب حدودنا الجنوبية، وإحلال السلام في تلك المناطق”.

وأكد الرئيس التركي :” سنقضي على التهديد الإرهابي الموجه ضد بلدنا من خلال عملية نبع السلام”.

وشدد أردوغان أن تركيا ستضمن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بفضل المنطقة الآمنة التي ستنشئها عبر عملية نبع السلام.

وتابع :” سنحافظ على وحدة الأراضي السورية، ونخلّص سكان المنطقة من براثن الإرهاب من خلال عملية نبع السلام”.

ومضى أردوغان قائلًا: “أتمنى التوفيق لجنودنا الأبطال المشاركين في العملية وللعناصر المحلية الداعمة لقواتنا.

والسبت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه أصدر توجيهات لإطلاق عملية عسكرية وشيكة ضد الإرهابيين في شرق الفرات شمالي سوريا.

والإثنين قال البيت الأبيض في بيان: “تركيا ستتحرك قريبا بعملية عسكرية تخطط لها منذ فترة طويلة في شمال سوريا، والقوات الأمريكية لن تدعم هذه العملية ولن تشارك فيها”.

وعقب البيان، بدأت الولايات المتحدة سحب قواتها من نقاطها العسكرية المؤقتة بمدينتي تل أبيض، بريف الرقة، ورأس العين، بريف الحسكة، المتاخمتين للحدود التركية، شمال شرقي سوريا.


كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.