كاتبة تركية تكشف سبب غضب بعض الأتراك من السوريين

8 أكتوبر 2019آخر تحديث :
كاتبة تركية تكشف سبب غضب بعض الأتراك من السوريين

أثارت حادثة انت؛حار الطفل السوري “وائل السعود” شن؛قا على باب المقبرة القريبة من منزله في ولاية كوجا إيلي التركية، صدى كبيرا ليس لدى السوريين فحسب، وإنّما لدى السياسيين والإعلاميين وكذلك المجتمع التركي بالكامل.

“سيفيلاي يلمان” الإعلامية والكاتبة لدى صحيفة “خبر ترك” تناولت قبل أيام، تعرّض طفل سوري يبيع المناديل في وسيلة النقل “ميرتوبوس” للتعنيف اللفظي من قبل رجل تركي، لتتفاجأ في اليوم التالي من مقالتها بخبر انت؛حار الطفل وائل، ما دفعها لكتابة سلسلة مقالات عن السوريين في تركيا، تعرّضت بسببهم لموجة انتقادات حتى من أكثر المقربين لها على حدّ وصفها.

واعترفت يلمان بأنّ مشكلة السوريين بالنسبة إلى المجتمع التركي ليست بالصغيرة أو السهلة، موضحة أسباب غضب الأتراك من تواجد السوريين في بلادها، داعية الشعب التركي إلى التعامل بدراية مع السوريين.

وأعربت يلمان عن حزنها حيال الحوادث التي يتعرّض لها الأطفال السوريون، قائلة: “لم يتمكّن الطفل بائع المناديل الإفلات من توبيخ الرجل في الميتروبوس بعد أن تعرّض لأشد أنواع الشتائم اللفظية، إلا عندما بادرت أنا وقلت للرجل ما الذي تفعله مع الطفل؟ حينها وجد الطفل فرصة للهروب من عنجهية الرجل، ليتوجّه نحو باب الميتروبوس، ضعوا أنفسكم مكانه، وأنتم تتعرضون في اليوم الواحد عدّة مرات لمثل هذه المواقف كيف سيكون موقفكم؟”.

معاملة سيّئة
وتابعت يلمان بأنّ حدوث هذا الموقف أمام عينيها جعلها تتأثر مع حادثة وائل بشكل أكبر، مخاطبة الأتراك: “كيف ستكون حالتكم النفسية في حال تعرّضتم لمثل هذه المواقف؟ أعلم أن وضع السوريين في تركيا معقد للغاية، ولكن رجاء لا تقصوهم، وخصوصا عندما يكون السوري الذي أمامكم طفلا، رضينا إن لم نرضَ، هؤلاء الأطفال ليسوا ضيوفنا بل أصبحوا أطفالنا نحن، وعندما يكبرون سيتذكرون المعاملة السيّئة التي تعرّضوا لها في الماضي، ولذلك سيشعرون برغبة في الانتقام”.

ودعت الكاتبة إلى التصدي بوجه كل من يحرّض ضد السوريين، موضحة أنّ الحل الأنسب بعد الآن هو السعي لدمج السوريين في المجتمع التركي.

وبعيد مقالتها هذه تعرّضت الكاتبة بحسب وصفها لموجة انتقادات اتّهمت إياها بمحاولة التبرير لتواجد السوريين في تركيا، وإظهار ذلك كأمر طبيعي، لتعود اليوم وتنشر مقالة أخرى، أكّدت فيها مرّة جديدة على أنّ بقاء السوريين في تركيا سيستمر لفترة طويلة.

ليس عنصرية
وأردفت في الإطار ذاته مخاطبة من انتقدها: “ماذا تنتظرون مني؟ تنتظرون أن أقول أينما وجدتم السوريين إضربوهم على رؤوسهم بالحجارة؟ واعملوا على إهانتهم؟ ولا تقبلوا بتواجدهم بينكم؟ أقولها مرة أخرى مهما فعلنا فالسوريون باقون في تركيا، ولذلك لا حلّ أمامنا سوى أن ننتهج سبلاً معقولة لتأمين اندماجهم وتقاسم العيش معهم”.

ولفتت إلى أنّ سبب غضب الأتراك حيال السوريين ليس العنصرية، وإنما السبب اقتصادي بحت، قائلة: ” السبب الرئيس خلف عدم رغبة الأتراك بتواجد السوريين في البلاد يعود لأسباب اقتصادية، إذ يعتقد الكثير من الأتراك بأنّ السوريين يعيشون من رزقهم -أي من رزق الأتراك- ولا يحتمل الكثيرون من الأتراك رؤية السوري وهو يعمل من دون تأمين اجتماعي، ولذا الكثير من الراغبين بعودة السوريين إلى بلادهم يؤمنون بأن السوريين يعيشون من ميزانية الدولة التركية”.

أورينت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.