بشرى سارة للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا

8 أكتوبر 2019آخر تحديث :
علم ألمانيا
علم ألمانيا

تركيا بالعربي

بشرى سارة للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا

ذكرت دراسة ألمانية أن المهاجرين واللاجئين لديهم فرصة للحصول على نفس الرواتب التي يحصل عليها الألمان شريطة أن يتقن اللغة الألمانية ويكون لديهم نفس المستوى التعليمي

وأوضحت دراسة لمعهد الاقتصاد الألماني في مدينة كولونيا ونشرتها صحيفة “راينيشه بوست” الألمانية أمس الاثنين أن المهاجرين الذين يتقنون اللغة الألمانية يتمتعزن بفرص الحصول على “وظائف جيدة” و”رواتب مرتفعة” في ألمانيا، مثلهم مثل المواطنين الألمان.

ونقلت الصحيفة عن مؤلف الدراسة، فيدو غايس-تونه، أن المهاجرين في ألمانيا يحصلون على نفس الرواتب التي يحصل عليها المواطنون الألمان، إذا كان لديهم “نفس المستوى اللغوي ونفس المستوى التعليمي”.

وأشار مؤلف الدراسة إلى أنه وبناء على تحليل البيانات يتبين أن “النسبة العالية للبطالة بين المهاجرون تعود إلى حد كبير إلى انخفاض مستوى إجادة اللغة لديهم”، وفقا لما نشره موقع “مهاجر نيوز”.

وبحسب الدراسة فإن كون المرء من أصول مهاجرة لا يؤثر على راتبه وفرصه الوظيفية إذا كان يتقن اللغة الألمانية تماماً وكان مستوى تعليمه مرتفعاً، مشيرة إلى أنه وبدون المهارات اللغوية، فإن ساعة عمل المهاجرين من الجيل الأول تكون في المتوسط أقل بنحو يورو ونصف مقارنة بالمواطنين الألمان الذين لديهم نفس الكفاءات المهنية. مع العلم أن الحد الأدنى للأجور في ألمانيا هو 9.19 يورو لساعة العمل الواحدة.

وأكد معهد الاقتصاد الألماني على ضرورة تحسين نوعية دورات اندماج المهاجرين وتوسيع نطاق دورات اللغة، من أجل دمج المهاجرين واللاجئين في سوق العمل الألماني.

وفي نفس الوقت حذر المعهد المواطنين الألمان من ذوي المؤهلات المنخفضة أنهم سيواجهون مشكلات في سوق العمل بشكل متزايد، ما سيجعل فرصهم أسوأ مقارنة بفرص المهاجرين الأكاديميين والأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً ممن يتقنون اللغة الألمانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.