بيان من الأرصاد الجوية لسكان إسطنبول

7 أكتوبر 2019آخر تحديث :
أمطار غزيرة
أمطار غزيرة

تركيا بالعربي / عاجل

قالت الارصاد الجوية التركية أن عاصفة مطرية قوية ستضرب مدينة إسطنبول خلال ساعات.

وتابعت الأرصاد الجوية في بيان تحذيري ترجمته تركيا بالعربي أن العاصفة تستمر من مساء اليوم الاثنين وحتي عصر يوم غد الثلاثاء.

اقرأ أيضاً: تحركات لقسد على الحدود السورية التركية

نفّـ. ـذت قسد إجراءات عسكرية جديدة شمال شرق سوريا، في إطار استعـ. ـدادها للتـ. ـصدي لأي عملية عسكرية تركية مرتقبة في المنطقة.

وقالت شبكة “فرات بوست” المختصة، بنقل أخبار المنطقة الشرقية من سوريا، إنها رصدت استنفارًا كبيرًا لـ”وحدات حماية الشعب” الكردية “يو بي جي” الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني “بي كي كي” وميلشيا “قسد” على طول الحدود السورية التركية.

وتأتي الإجراءات التركية، بعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اقتراب موعد توغل الجيش التركي داخل المنطقة الآمنة شرق سوريا.

وكانت وكالة “الأناضول” للأنباء قد ذكرت، أمس الجمعة، إن مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات العسكرية واللوجستية دخلت إلى مناطق سيطرة الميليشيات الكردية شرق سوريا، عبر معبر سيمالكا الحدودي مع العراق.

يذكر أن مجموعة لجنة “دراسات سوريا” المؤلفة من أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، قد طالبت في تقرير نشرته في وقت سابق، من إدارة “ترامب” ضرورة زيادة التمويل من أجل دعم ميليشيا “قسد” في سوريا، بحجة محاربة خلايا “تنظيم الدولة” في المنطقة.

اقرأ أيضاً: هل ستكون حر ب تركيا شرقي الفرات “سلسة”؟.. ماذا تحضر واشنطن؟

دخلت خلال الأيام السبعة الماضية، 300 شاحنة تحمل مساعدات تستخدم لأغراض لوجـ.ـستية وعسـ.ـكرية، إلى مناطق سيطرة منظمة “ي ب ك ـ بي كا كا” شرقي سوريا.

وقال مصدر محلي للأناضول، إن القافلة التي دخلت من معبر “سيمالكا” الحدودي مع العراق، ضمت قوالب أسمـ.ـنتية تستخدم في إنشاء قواعد عسـ.ـكرية، وعربـ.ـات رباعية الدفـ.ـع، ومولدات كهرباء، وخزانات وقود، إضافة إلى حاويات مغلقة.

ورجح المصدر أن تضم تلك الحاويات أسلحة خفيفة وذخيـ.ـرة، إضافة إلى معدات رادار.

ولفت أن الشاحنات توجهت إلى القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة.

وفي 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، أرسلت الولايات المتحدة نحو 200 شاحنة إلى المنطقة، ضمت مواد بناء، وبيوتا مسبقة الصنع، وخزانات وقود.

ويوجد نحو ألفي جـ.ـندي أمريكي في 18 قاعدة ونقطة عسـ.ـكرية بسوريا.

ومنذ 2015، تقدم الولايات المتحدة دعما عسكريا ولوجستيا لـ “ي ب ك”، بزعم أنها تقاتل تنظيم “داعش”.

وفي سياق متصل بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، مسألة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، الجمعة، بحسب ما أفادت مصادر في الرئاسة التركية للأناضول.

وأوضحت المصادر أن الطرفان ناقشا مسائل ثنائية بين البلدين، إضافة إلى حجم التبادل التجاري المستهدف بينهما بقيمة 100 مليار دولار.

كما بحثا إنشاء المنطقة الآمنة في شمالي سوريا، ومكافحة الإرهاب و آخر التطورات في ليبيا.

وأعرب قالن عن تطلعات تركيا إلى تسريع خطوات إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، ووقف الدعم المقدم لتنظيم “ب ي د/ ي ب ك” الإرهابي.

وهنأ قالن أوبراين على منصبه الجديد متمنيا له النجاح.

وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا؛ لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة.

والثلاثاء المنصرم، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول العملية التركية المرتقبة بشرق الفرات: “لم يعد بمقدورنا الانتظار ولو ليوم واحد، وليس لدينا خيار سوى الاستمرار في طريقنا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.