تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان

5 أكتوبر 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي/ عاجل

#عاجل | #أردوغان: نقول إن الكلام انتهى، لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من أجل إبعاد بلدنا عن المنظمة الإرهابية.

أردوغان: العملية العسكرية شرقي الفرات قد تبدأ اليوم أو غدا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن موعد تنفيذ عملية عسكرية ضد التنظيمات الإرهابية شرقي الفرات قد اقترب، مؤكدا عزم بلاده على تنفيذ تلك العملية برا وجوا لإرساء السلام في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع حزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية أنقرة.

وقال أردوغان إن “العملية العسكرية قريبة إلى حد يمكن القول معه إنها اليوم أو غدا”، مضيفا “سننفذ العملية من البر والجو”.

وتابع أن “هدفنا من العملية المحتملة هو إرساء السلام شرقي الفرات أيضا”، مضيفا “أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرقي الفرات وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك”.

وشدد أردوغان على أن “الكلام انتهى لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من أجل إبعاد بلدنا عن هدفه ضد التنظيم الإرهابي”.

وطالب أردوغان الأطراف التي تدعم التنظيمات الإرهابية بتوضيح سبب إصرارهم على ذلك قائلا “سؤالنا لحلفائنا واضح جدا، أفصحوا لنا هل تعتبرون تنظيم PKK/PYD الذي تحاولون التستر عليه تحت اسم (قسد)، تنظيما إرهابيا أم لا؟”.

وتابع “وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرقي الفرات، لقد صبرنا بما فيه الكفاية، ورأينا أن الدوريات البرية والجوية المشتركة مجرد كلام”.

يذكر أنه في 7 آب/أغسطس الماضي، توصلت كل من أنقرة وواشنطن إلى اتفاق بخصوص البدء بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، إلا أن الحكومة التركية اتهمت في مرات عديدة على لسان مسؤوليها واشنطن، باللجوء إلى المماطلة بتنفيذ التزاماتها في إطار الاتفاق، على غرار ما جرى فيما يعرف بـ “اتفاق منبج” بين البلدين.

وفي سياق متصل بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، مسألة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، الجمعة، بحسب ما أفادت مصادر في الرئاسة التركية للأناضول.

وأوضحت المصادر أن الطرفان ناقشا مسائل ثنائية بين البلدين، إضافة إلى حجم التبادل التجاري المستهدف بينهما بقيمة 100 مليار دولار.

كما بحثا إنشاء المنطقة الآمنة في شمالي سوريا، ومكافحة الإرهاب و آخر التطورات في ليبيا.

وأعرب قالن عن تطلعات تركيا إلى تسريع خطوات إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، ووقف الدعم المقدم لتنظيم “ب ي د/ ي ب ك” الإرهابي.

وهنأ قالن أوبراين على منصبه الجديد متمنيا له النجاح.

وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا؛ لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة.

والثلاثاء المنصرم، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول العملية التركية المرتقبة بشرق الفرات: “لم يعد بمقدورنا الانتظار ولو ليوم واحد، وليس لدينا خيار سوى الاستمرار في طريقنا”.

وكالة أنباء تركيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.