ماذا قصد لافروف بـ “إطلاق تفاعل” بين تركيا و”نظام الأسد”؟

4 أكتوبر 2019آخر تحديث :
ماذا قصد لافروف بـ “إطلاق تفاعل” بين تركيا و”نظام الأسد”؟

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن تأييد موسكو لإطلاق “تفاعل” بين تركيا و”نظام الأسد”، بشأن عزم أنقرة شن عملية شرق الفرات لتطهيرها من ميليشيا “الوحدات الكردية” المدعومة من التحالف الدولي.

تصريحات جديدة

وقال لافروف خلال الاجتماع السنوي السادس عشر لنادي ” فالداي” للحوار في مدينة سوتشي الروسية، مساء الأربعاء، “نعتقد أن الأطراف (المعنية بالأزمة السورية) يمكن أن تتفق، ونحن سنقدم المساعدة بكل الطرق”، وفق وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة لا تريد حدوث تعاون بين تركيا وسوريا، وتحاول السيطرة على الوضع المتعلق بالحدود”، لافتة إلى “أن واشنطن لا تحترم وحدة الأراضي السورية، ولا تراعي المخاوف المشروعة لتركيا بخصوص أمن الحدود”.

ونوه الوزير الروسي إلى أن بلاده لن تتخلى عن تواجدها العسكري في سوريا، مضيفا: “سنستخدم وجودنا العسكري في سوريا فقط لضمان السلام والأمن في البلاد والمنطقة”.

وتابع: إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يستخدم العامل الكردي في سوريا لحل مشاكله الجيوسياسية”، مضيفاً “الولايات المتحدة داخل لعبة خطيرة للغاية في شرق الفرات. هدفهم هو عزل هذه المنطقة عن سوريا”، متهما واشنطن بـ”محاولة استخدام الأكراد لإنشاء شبه دولة شرق الفرات”.

أردوغان: لم يعد بمقدورها الانتظار

وتأتي تصريحات لافروف في ظل تأكيد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، أن بلاده غير راضية عن وضع المحادثات الحالية مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن إنشاء “المنطقة الآمنة” شمالي شرقي سوريا. كما أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده لم يعد بمقدورها الانتظار “ولو ليوم واحد”، في إشارة إلى العملية التركية المرتقبة شرقي الفرات، بحسب وكالة الأناضول

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تهدف لإسكان مليوني سوري في المنطقة الآمنة المزمع تشكيلها على عمق 30 كيلو مترا في شمال شرق سوريا.

يذكر أن الدورية البرية المشتركة الثانية بين القوات التركية والأمريكية في مناطق شرق الفرات السورية، بدأت مؤخراً، في إطار جهود تشكيل المنطقة الآمنة. بحسب وكالة الأناضول، عبرت 4 مدرعات تركية إلى الجانب السوري من قضاء أقجة قلعة التابعة لولاية شانلي أورفة، للمشاركة في الدورية البرية الثانية.

يشار إلى أن القوات التركية والأمريكية نفذتا يوم 8 سبتمبر/أيلول الماضي، الدورية البرية المشتركة الأولى. وسبق لقوات البلدين أن نفذتا 6 دوريات جوية مشتركة عبر مروحيات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.