أغنى رجل في العالم في إسطنبول

3 أكتوبر 2019آخر تحديث :
أغنى رجل في العالم في إسطنبول

حضر جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون وأغنى رجل في العالم، الأربعاء، مراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى لمـ. ـقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وفي وقت سابق من اليوم، حطت الطائرة الخاصة لـ بيزوس بمطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، بطائرته الخاصة، ليتوجه بعدها إلى مقر القنصلية السعودية بإسطنبول للمشاركة بفعالية إحياء الذكرى الأولى لمـ. ـقتل خاشقجي.

جدير بالذكر أن بيزوس هو أيضاً مالك صحيفة واشنطن بوست التي كان يكتب بها خاشقجي.

وأقيمت ظهر الأربعاء، أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، مراسم إحياء ذكرى اغتـ. ـيال خاشقجي، حيث بدأت الفعالية عند الساعة (13:14) بتوقيت إسطنبول، وهي الساعة التي دخل فيها خاشقجي إلى قنصلية بلاده قبل عام دون أن يخرج منهاً حياً مرة أخرى.

وحظيت الفعالية بمشاركة واسعة على الصعيد التركي والدولي، حيث حضرها ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدى حزب العدالة والتنمية، وطوران قشلاقجي، رئيس جمعية بين الإعلاميين العرب في تركيا، وخديجة جنغيز خطيبة خاشقجي والتي كانت آخر من التقت به قبيل دخوله القنصلية.

وحضر الفعالية أيضاً مسؤولون لدى الأمم المتحدة، ولدى صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إلى جانب نشطاء في مجال حقوق الإنسان.

وقـ. ـتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الثاني 2018، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي وأثارت استنكارًا واسعًا لم ينضب حتى اليوم.

وفي يوليو/ تموز الماضي، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرًا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعـ. ـد ام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية كدولة مسؤولية قـ. ـتل خاشقجي عمدا.

وأكدت كالامار وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.