وزير الدفاع التركي يدعو لتسريع إنشاء “المنطقة الآمنة” في سوريا

1 أكتوبر 2019آخر تحديث :
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى تسريع إنشاء “المنطقة الآمنة” في سوريا، مؤكدا استعداد الجيش التركي لأي تطور شرقي الفرات.

ونقلت قناة “تي أر تي” التركية عن الوزير قوله، اليوم الثلاثاء: “ينبغي تسريع عملية إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، ويجب أن نسير نحو النتيجة وألا نضيع الوقت”.

وأضاف الوزير أن تركيا تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في منطقة شرق الفرات، مشيرا إلى أن “قواتنا المسلحة مستعدة من جميع النواحي”.

وتعليقا على إسقاط القوات التركية لطائرة مسيرة داخل المجال الجوي التركي في ولاية كليس الحدودية بجنوب البلاد يوم 29 سبتمبر، قال أكار إن “سلاحنا الجوي يحمي مجالنا بطريقة قوية وشاملة للغاية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن اليوم الثلاثاء أن تركيا قد تبدأ بعملية عسكرية في سوريا في أي لحظة.

وفي سياق متصل أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لم يعد بمقدورها الانتظار “ولو ليوم واحد”، وأنها من الممكن أن تبدأ عمليتها في “المنطقة الآمنة” شرقي الفرات في أي لحظة وفي أية ليلة.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح السنة التشريعية الجديدة في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، إن “تركيا تؤيد وحدة التراب السوري ووحدة شعبه السياسية والإدارية”، مشددا على أن بلاده “لن تترك أمنها ومستقبل أشقائها (السوريين) بيد قوى لها حساباتها في المنطقة”.

وأضاف، أن “تركيا تهدف لإسكان مليوني سوري في المنطقة الآمنة المزمع تشكيلها على عمق 30 كيلو متر في شمال شرق سوريا”.

وذكر الرئيس التركي أن عدد السوريين العائدين إلى المناطق التي تم تأمينها بلغ 360 ألف مواطن، مشيرا إلى أن السبب الوحيد لوجود القوات التركية في سوريا، هو “التهديدات الإرهابية ضد حدودنا وتحولها إلى حاجز يمنع عودة السوريين الموجودين في بلدنا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.