مظاهرات نسائية في إسطنبول

30 سبتمبر 2019آخر تحديث :
مظاهرات نسائية في إسطنبول

تظاهرت عشرات النساء في اسطنبول التركية احتجاجا على أعمال العـ. ـنف التي تستهدف المرأة، ونددت المشاركات بعجز الحكومة عن مواجهة الظاهرة الآخذة بالازدياد.

وسارت المتظاهرات في حي “قاضي كوي” في القسم الآسيوي من المدينة، وأطلقن هتافات مثل “أوقفوا قـ. ـتل النساء”، و”لا تتفرجوا على هذا العـ. ـنف، افعلوا شيئا لوقفه”.

وروت متظاهرات حـ. ـو ادث عدة وقعت ضحـ. ـيتها نساء مثل إيمين بولوت (38 عاما) التي قـ. ـتلها زوجها السابق في أغسطس الماضي طعـ. ـنا بسكـ. ـين في رقبتها إثر شـ. ـجار بينهما حصل في مقهى في مدينة “كيريكالي” وسط البلاد أمام ابنتهما ذات العشرة أعوام.

وبعيد الجـ. ـر يمة، نشرت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تظهر فيها بولوت وهي تمسك برقبتها وتصرخ “لا أريد أن أمـ. ـوت”، ما أثار موجة إدانـ. ـة واسعة ودعوات لتشديد الإجراءات لمنع أعمال العـ. ـنف بحق النساء.

وقالت إحدى منظمات التظاهرة غامزي اوزتورك: “لقد تسبب قتـ. ـل إيمين بولوت بموجة من الإحباط في المجتمع. ولا تزال كلماتها الأخيرة تتردد في آذان جميع النساء في تركيا”.

وأظهرت إحصائية أجرتها مجموعة مدافعة عن حقوق النساء في تركيا، أن 284 امرأة قتـ. ـلن في تركيا، بينهن 40 خلال شهر أغسطس وحده، كما قتلت 440 امرأة خلال العام 2018.

المصدر: أ ف ب

اقرأ أيضاً: حاولت إنهاء الخلاف وإبعاد زوج شقيقته ولكن كانت نهاية مـ. ـأ سـ.ـاوية (فيديو)

قالت وسائل إعلام تركية أن مواطن تركي أقدم على قـ. ـتل شقيقة زوجته المغربية في أنطاليا جنوب تركيا.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع حرييت في انطاليا المدعو إرجان. ك ٤١ عام الذي ابعد عن زوجته المدعوة سهام. ك مغربية الجنـ. ـسية بقرار من المحكمة بعد تقديمها شكوى ضده بسبب استخدامه العـ. ـنف معها.

وتابع المصدر أن الزوج علم أن أخت زوجته المدعوة رجائي. أ ٢٤ جاءت لزيارة أختها فذهب الزوج على حد زعمه لرؤية ابنته ولكن زوجته لم تفتح له الباب، فدخل المنزل متسللاً من شرفة المنزل ودخل على زوجته وأختها وبيده سـ. ـكين، وهنا أغمي على زوجته الحامل أما أخت زوجته فبدأت بالصراخ وقد حاولت إخراجه من المنزل.

وبعد عدة محاولات من أخت زوجته لاخراجه من البيت أمسك بها وطـ. ـعنها ١٢ مرة وابتعد هارباً.

اسعـ. ـفت رجائي إلى المستشفى ولكن على الرغم من جميع المداخلات الطبية فقدت حيـ. ـا تها.

استطاعت الشرطة القـ. ـبض على الجـ. ـاني بوقت قصير، حيث برر فعلته بأنه خاف أن تقنع أخت زوجته أختها بالعودة للمغرب.

هذا وقد رصدت تركيا بالعربي إنتشار الخبر على وسائل إعلام نغربية وتعليقات لمغاربة تطالب السلطات التركية بإنزال عقـ. ـوبة الاعـ. ـدام بحق المجرم.

المصدر: تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.