الإعلام التركي ينشر تفاصيل خطة “المنطقة الآمنة” في سوريا

27 سبتمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 5:26 مساءً
الإعلام التركي ينشر تفاصيل خطة “المنطقة الآمنة” في سوريا

وسائل إعلام تركية تنشر تفاصيل خطة “المنطقة الآمنة” في سوريا

نشرت وسائل إعلام تركية تفاصيل خطة “المنطقة الآمنة” التي عرضها الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” على الجمعية العامة للأمم المتحدة، في إطار أعمال الدورة الـ 74 للجمعية المنعقدة في الولايات المتحدة قبل بضعة أيام.



وقالت قناة “تي آر تي” التركية، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن الخطة تنص على إنشاء مناطق سكنية في الشمال السوري تتسع لمليون شخص، وتضم 10 أقضية/بلدات تتسع الواحدة منها لـ 30 ألف فرد، و 140 قرية تتسع لـ 5 آلاف.

وأضافت أن كل قرية ستضم ألف منزل مؤلف من 4 غرف بمساحة 100 متر مربع، وسيضم كل منزل حظيرته الخاصة.

كما ستضم القرية مسجدين، ومدرستين بسعة 16 قاعة دراسية، ومركزاً شبابياً، وصالة رياضية مغلقة.

أما بالنسبة للبلدات، فستضم بدورها 6 آلاف منزل مؤلفة من 3 أو 4 غرف بمساحة وسطية تبلغ 100 متر مربع.



وستحتوي البلدة على مسجد في مركزها و 10 مساجد أخرى موزعة على الأحياء، و 8 مدارس بسعة 16 قاعة دراسية، وثانوية وحيدة، وصالتين رياضيتين، و 5 مراكز شبابية، واستاد كرة قدم صغير، و 4 ملاعب كرة قدم صغيرة للأحياء، إضافة إلى مرافق اجتماعية أخرى، ومجمّع صناعي صغير.

كما ستضم بلدتان مستشفيين بسعة 200 سرير، إضافة إلى 8 مستشفيات بسعة 10 أسرة موزعة على البلدات الأخرى.

وبحسب الخطة فإن مجموع مساحة القرى والبلدات السكنية سيقدر بنحو 92.6 مليون متر مربع، فيما ستبلغ مساحة الأراضي الزراعية التي ستوزع على سكان القرى نحو 140 مليون متر مربع آخر.

وسيبلغ مجموع الوحدات السكنية في المنطقة الآمنة 200 ألف وحدة، يتم تشييدها بتمويل أجنبي، حيث تقدر ميزانية المشروع بنحو 150 مليار و 965 مليون و 400 ألف ليرة تركية، أي ما يعادل 26 مليار و 650 مليون دولار تقريباً.

İşte Cumhurbaşkanı Erdoğanın dünya liderlerine anlattığı güvenli bölge planı 3 - تركيا بالعربي
“المنطقة الآمنة” في سوريا
İşte Cumhurbaşkanı Erdoğanın dünya liderlerine anlattığı güvenli bölge planı 5 - تركيا بالعربي
“المنطقة الآمنة” في سوريا
sanayi1 - تركيا بالعربي
“المنطقة الآمنة” في سوريا
spor3 - تركيا بالعربي
“المنطقة الآمنة” في سوريا
İşte Cumhurbaşkanı Erdoğanın dünya liderlerine anlattığı güvenli bölge planı 2 - تركيا بالعربي
“المنطقة الآمنة” في سوريا

اقرأ أيضاً: ضجة في مواقع التواصل بعد تغيّب “إمام أوغلو” عن مؤتمر صحفي حول زلزال إسطنبول

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية تغيّب رئيس بلدية إسطنبول المعارض “أكرم إمام أوغلو” عن المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الجمعة بشأن زلازل المدينة.

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن ولاية إسطنبول عقدت اجتماعاً ومؤتمراً صحفياً، اليوم الجمعة، داخل رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد” بإسطنبول.

وحضر الاجتماع كل من والي إسطنبول “علي يرلي قايا”، ونائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاي”، ووزير الداخلية “سليمان صويلو”، ووزير البيئة والتخطيط العمراني “مراد قوروم”، ورئيس إدارة الطوارئ التركية “محمد غوللو أوغلو”.

وسجّل رئيس بلدية إسطنبول المعارض “أكرم إمام أوغلو” غياباً عن الاجتماع، فيما تداولت صحف محلية أنباءً تفيد بعدم دعوته، ما تسبب بإثارة ضجة واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وعبر أنصار إمام أوغلو على موقع التواصل “تويتر” عن غضبهم لـ “تجاهل الحكومة رئيس بلديتهم واستبعاده” على حدّ تعبيرهم، مشيرين إلى أن في ذلك تجاهلا لإرادة الشعب الذي انتخبه لمرتين عوضاً عن مرة واحدة.

هذا ولم يسلم الأمر من انتقادات أنصار الحكومة أيضاً، الذين شددوا على ضرورة الترفّع عن الخلافات في الوقت الراهن إزاء المرحلة الصعبة التي تمر بها إسطنبول.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.