حماية إدلب أو العبور إلى أوروبا

19 سبتمبر 2019آخر تحديث :
الثورة السورية
الثورة السورية

تركيا بالعربي

حماية إدلب أو العبور إلى أوروبا”.. حملة تطالب المجتمع الدولي بوقف الق؟صف على المنطقة وتهد؟د بموجات الهجرة

أطلق ناشطون وأكاديميون سوريون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار “حماية إدلب أو العبور إلى أوروبا” لمطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وإيقاف الق؟صف على المنطقة، مهد؟دةً بموجات من الهجرة نحو الدول الأوروبية.

وفي إطار تفاعله مع الحملة أكد الباحث والكاتب “عباس شريفة” أن الشعب السوري لم يكن في يوم من الأيام من عشاق المغامرة وركوب البحر من أجل العبور إلى أوروبا وإذا ما اختار ذلك فبسبب الق؟تل والمجا؟ زر اليومية المر تكبة بحقه وسط صمت من المجتمع الدولي.

وأوضح الكاتب والباحث “فراس فحام” أن خيار التوجه إلى أوروبا لم يعد مجرد تهد؟يد بعد أن ضاقت السبل بالسوريين في ظل استمرار المجا زر والقت؟ل والقصف اليومي على منازلهم، مشيراً إلى إعلان الحكومة اليونانية تلقيها أكبر موجة هجرة منذ عام 2016.

من جانبه، شدد الناشط “عبد القادر لهيب” على أن من يعيش في إدلب هم سوريون رفضوا حكم الأسد بسبب جر؟ ائمه ومجا؟ زره، مضيفاً أنه في حال استمرار الحملة العسكرية واقتحام المنطقة فلن يكون هناك حل إلا الدخول إلى تركيا والعبور إلى أوروبا.

واعتبر الناشط “وسام القسوم” أن أحد الأسباب التي دفعت الكثير من السوريين للتفكير بالهجرة إلى أوروبا هو تخلي الأخيرة عن إنسانيتها تجاههم وتقاعسها عن مناصرتهم، مضيفاً أن وقف موجات اللجوء لا يكون بإغلاق الحدود أمام الهاربين من القصف وإنما بوقف مجازر روسيا والأسد بحقهم.

تجدر الإشارة إلى أن الأسابيع الماضية شهدت خروج مظاهرات شعبية كبيرة في مدن وبلدات الشمال السوري تطالب المجتمع الدولي بالتدخل وحماية المدنيين من القصف وإيقاف الحملة العسكرية الروسية أو فتح الحدود للهجرة إلى أوروبا.

المصدر: نداء سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.