روسيا تقدم “أدلة” للأمم المتحدة على “سلامة” مسـ. ـتشفيات إدلب

17 سبتمبر 2019آخر تحديث :
السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا
السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا

قدم السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، صورًا قال إنها تثبت “سلامة” المستـ.ـشفيات في إدلب.

وعقد المسؤول الروسي مؤتمرًا صحفيًا، قال فيه إنه قدم أدلة للأمم المتحدة عن عدم استهـ.ـد اف الطيران الروسي للمواقع الإنسانية المدنية في محافظة إدلب، على حد قوله، ونفى كافة التقارير التي تتهم روسيا بالمسؤولية عن مقـ. ـتل مدنيين في المحافظة.

وتشمل الأدلة، بحسب ما نقلت وكالة “تاس” الروسية، صورًا لمبانٍ مـ.ـد مر ة قال نيبينزيا إنها تعرضت للـ.ـد مار قبل القـ. ـصف أو بعده، دون وجود علامات على أنها دُ مـ.ـر ت بفعل قصـ. ـف الطيران الحربي الروسي.

كما زعم نيبينزيا أن قائمة النقاط الطبية التي منحتها الأمم المتحدة لروسيا من أجل عدم استهدافها أصبحت ملجأ للمسـ. ـلحين، الذين يختبئون بها عند حدوث غارة جوية، حسبما قال.

وتواجه روسيا اتهامات دولية متكررة بقصف المسـ. ـتشفيات والنقاط الطبية خلال الحملة العسـ.ـكر ية الأخيرة على إدلب.

وكانت منظمة الأمم المتحدة طالبت روسيا بالكشف عن كيفية استخدام إحداثيات المراكز الطبية في إدلب، التي شاركتها المنظمة معها، مشيرة إلى أنها تشكك في أن تكون تلك الإحداثيات خاضعة للحماية بموجب نظام “فض النزاع”.

وبناء على طلب من ثلثي أعضاء مجلس الأمن، أعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي تشكيل لجنة أممية للتحقيق في التقارير الواردة عن استهداف روسيا والنظام السوري للنقاط الطبية في إدلب.

وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء برئاسة الجنرال النيجيري، شيكاديبيا أوبياكور، إلى جانب كل من جانيت ليم، من سنغافورة، وماريا سانتوس بايس، من البرتغال”.

ومن المقرر أن تبدأ اللجنة مهامها في 30 من أيلول الحالي، وستحقق في الهجمات العسكرية على المستشفيات والمواقع المدنية الأخرى في شمالي سوريا، ومهمتها تأكيد ما إن كان الهجوم وقع فعلًا، دون أن تملك صلاحية تحديد الجهة المسؤولة عن الهجـ.ـو م.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.