تصريح لقيادي من الجيش الوطني

16 سبتمبر 2019آخر تحديث :
الجيش الوطني السوري
الجيش الوطني السوري

شرح “الفاروق أبو بكر” القيادي في “فرقة المعتصم” التابعة للجيش الوطني السوري تفاصيل إيقا ع مجموعة من عناصر ميليـ.ـشيات الحماية بكـ.ـمين محكم أثناء محاولتهم التقدم على نقاط الفرقة الموجودة بمحيط مدينة “مارع” شمال حلب.

وأشار “أبو بكر” خلال تصريحات لـ”نداء سوريا” إلى أن مجموعة من عناصر ميلـ. ـيشيات الحماية مؤلفة من 7 أفراد حاولت التسلل إلى نقاط “فرقة المعتصم” بمحيط مدينة مارع، مضيفاً أن مقـ.ـا تلي الجيش الوطني كانوا يترصدون المجموعة وتحركاتها، حيث تم التعامل معها بشكل فوري بالصـ.ـو ا ريخ المضـ.ـا د ة للمشاة وبالر شـ.ـا شات الثقـ.ـيلة.

وأكد القيادي مقـ. ـتل 5 عناصر حتى الآن وإصابة 2 آخرين، بعد أن وقعوا في الكـ. ـمين، منوهاً بأنَّ مقـ.ـا تلي الجيش الوطني يحاولون سحب جـ.ـ ثث عناصر الميـ. ـليشيات الذين لقوا مصـ.ـر عهم.

وتحاول ميليشيات الحماية بشكل متكرر التسلل إلى مواقع الجيش الوطني السوري في محاور ريف حلب الشمالي، خاصة بمحيط مدن أعزاز والباب ومارع، ودائماً ما تتكبد خسا ئر بشر ية، وتفشل في محاولات التقدم بسبب الكـ.ـما ئن التي ينفذها الثوار.

اقرأ أيضاً: اول تصريح من تحر ير الشام على نهاية الحـ.ـر ب في سوريا

علقت “هيئة تحرير الشام” اليوم الأحد على تصريحات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” زعم فيها انتهاء الحرب في سوريا محذرة من الانخداع بهذه الشعارات، ومؤكدة بأن سوريا تشهد ثورة شعبية وليست حرباً بالمعنى العبثي لها.

وقالت إدارة الشؤون السياسية في “هيئة تحرير الشام” في بيان عقبت فيه على تصريحات “لافروف”: “نحذر من الانخداع مجدداً بشعار الحلول السياسية والانجرار إلى طرح المحتل الروسي المتمثل بإعادة البلاد تحت حكم نظام بشار”.

ولفتت إلى أن الروس يريدون من تصريحاتهم الضغط على الدول الحاضنة للاجئين السوريين من أجل إعادتهم، وسحب أموال إعادة الإعمار إلى خزينتهم.

وأضافت مستنكرة: “وكأن العالم قد نسي سبب وجود ملايين السوريين الهاربين من القصف والقتل والأسر الذي تمارسه هذه العصابة”.

وأكدت الإدارة في بيانها أن ما يجري في سوريا هو ثورة شعب بأكمله وليست حرباً بمعناها الهمجي العبثي، بل هي مطالب حق من شعب مظلوم ينادي بأبسط حقوقه من الحرية والكرامة، حيث اختار الشعب السوري المضي قدماً والتضحية بكل ما يملك لأجل ذلك”.

وشدد البيان أن ثورة السوريين ستستمر حتى تحقيق أهدافها وأن النصر في النهاية لأهل الأرض مضيفاً: “لم يسجل التاريخ أسماء دول طال بقاؤها في أرض اغتصبتها وما لبثت أن خرجت مخذولة مدحورة”.

يُشار إلى أن وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف” ادّعى في تصريح لصحيفة “ترود” الروسية قبل أيام أن الحرب في سوريا قد انتهت وأن الأوضاع فيها تتجه نحو المسار السلمي الطبيعي، وزعم أن اللجنة الدستورية ستشكل فرصة للحوار بين الأطراف حول مستقبل البلاد.

وكان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد ادعى في وقت سابق “انتهاء الحـ.ـر ب” في سوريا واتجاه الأوضاع فيها نحو المسار السلمي، زاعماً أن اللجنة الدستورية ستشكل فرصة للحوار حول مستقبل البلاد.

وقال لافروف لصحيفة “ترود” الروسية: “إن الحـ.ـر ب في سوريا قد انتهت فعلاً وأخذت الأوضاع فيها تعود بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية السلمية”، مضيفاً: “لقد بقيت هناك بؤر توتر معينة على سبيل المثال في إدلب وشرق الفرات”.

وزعم لافروف أن “إطلاق لجنة تهدف إلى تطوير الإصلاح الدستوري سيكون خطوة مهمة في دفع العملية السياسية، وسيعطي للأطراف السورية للمرة الأولى فرصة البَدْء في حوار مباشر حول مستقبل البلاد”.

وأضاف: “ننطلق من أن المعارضة تلعب دوراً مهماً، ونعتقد أن المعارضين يمكنهم، ويجب عليهم، تقديم مساهمة بناءة في عملية تسوية سياسية شاملة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

يذكر أن روسيا تدخلت بشكل مباشر إلى جانب نظام اﻷسد من أجل قمع ثورة السوريين منذ عام 2015، وتحدث اﻹعلام الروسي حينها عن إنهاء المسألة خلال أشهر.
<h1>بشار الأسد يصدر عفوا</h1>
أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد عفوًا عامًا على الجـ.ـر ا ئم المـ.ـر تكبة قبل تاريخ 14 من أيلول 2019، شملت أحكامًا على بعض العقوبات المنصوص عليها في قانون “مكافحة الإر ها ب”.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الأحد 15 من أيلول، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أصدر المرسوم التشريعي رقم 20 لعام 2019، عن كامل العقـ.ـوبة أو جزء منها حسب نوعها.

وشمل العفو استبدال عقوبة الإعـ.ـد ا م بعقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة، واستبدال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بعقوبة أشغال الشاقة المؤقتة لمدة 20 عامًا.

كما استبدل المرسوم عقوبة الاعتقال الدائم بعقو بة الاعـ.ـتقا ل المؤقت لمدة 20 عامًا.

وأوضح المرسوم أن أحكام التخفيف في المادة الأولى من الجنايات، والتي ينتج عنها ضرر شخصي، لا تطبق إلا إذا أسقط الفريق المتضرر حقه الشخصي، ولا يعتبر تسديد التعويض المحكوم  به بحكم الإسقاط.

وبموجب العفو، تسقط كامل العقوبة المؤقتة أو المؤبدة بالسـ .ـجن للمحكو م عليه المصـ. ـاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، بشرط أن يكون الحكم مبرمًا، وأن يكون المحكوم عليه قد بلغ 75 عامًا.

وشمل العفو جرائم منصوص عليها بقانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012، ومن ضمنها الإعفاء عن كامل العقـ.ـو بة المنصوص عليها في المادة 2 من القانون، إذا كان مقترف الجرم سوري.

وتشير المادة 2 من القانون إلى أن “المؤامرة التي تهدف إلى ارتكاب أي جناية من الجنايات المنصوص عليها في هذا القانون، يعاقب عليها بالأشغال الشاقة المؤقتة”.

كما شمل سقوط نصف العقوبة بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة السابعة من القانون، وكامل العقوبة بالنسبة للجر ائم المنصوص عليها في المادة العاشرة من قانون مكافحة الإر هاب.

وتحدد المادة السابعة من قانون مكافحة الإ رهاب عقوبات العمل الإرها بي، وتشير الفقرة الثانية منها إلى أن “تكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة خمس سنوات على الأقل، إذا كانت الوسائل المستخدمة في العمل الإر ها بي تحدث تفجيرًا صوتيًا فقط”.

أما المادة العاشرة من القانون، حول “واجب الإبلاغ”، فتشير إلى أنه “يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات كل سوري أو أجنبي مقيم في سوريا، علم بإحدى الجنايات المنصوص عليها في هذا القانون ولم يخبر السلطة عنها”.

وشمل العفو العقوبات المتعلقة بجر ائم الخطف إذا بادر الخاطف إلى تحرير المخطوفين بشكل آمن ودون أي مقابل، أو قام بتسليمه إلى أي جهة مختصة، خلال شهر من تاريخ نفاذ المرسوم.

كما شمل “جرائم الفرار الداخلي والخارجي”، في حال سلم الفار نفسه خلال ثلاثة أشهر إذا كان فراره داخليًا، وخلال ستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي.

أما بالنسبة لجرائم الجنح والمخالفات والأحداث والعقوبات المتعلقة بالغرامات، فيشملها العفو في حال تسديدها والتسوية مع الإدارة العامة للجمارك ومكتب القطع أو الإدارة المختصة.

المصدر: سانا + عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.