تسجيل الدخول

مفاجأة غير متوقعة لرأس النظام السوري بشار الأسد في عيد ميلاده

11 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
مفاجأة غير متوقعة لرأس النظام السوري بشار الأسد في عيد ميلاده

نشرت وسائل إعلام موالية للنظام السوري مقطع فيديو قالت أن بشار الأسد قد تفاجئ هو وزوجته أسماء خلال حضورهما فيلم .

وبحسب موقع روسيا اليوم الموالي للنظام السوري فإن بشار الأسد كان يحضر مع زوجته فيلم “دم النخيل” في دار الأوبرا عندما فاجئ الجمهور رئيسهم احتفالا بعيد ميلاده الذي يصادف اليوم 11 سبتمبر

نبذة عن بشار الأسد

بشار حافظ الأسد (ولد: 11 سبتمبر 1965)؛ هو الرئيس التاسع عشر لسوريا والخامس في تاريخ الجمهورية العربية السورية، يحكم منذ 17 يوليو 2000، بعد أن انتخبه الفرع السوري لحزب البعث العربي الاشتراكي أمينًا قُطريًا عامًا له خلفًا لوالده حافظ الأسد، الذي كان رئيسًا لسوريا في الفترة ما بين 1971 إلى 2000. يشغل كذلك منصب القائد العام للقوات المسلحة السورية.

ولد الأسد ونشأ في دمشق، وتخرج من كلية الطب بجامعة دمشق عام 1988 وبدأ العمل كطبيب في الجيش السوري. وبعد أربع سنوات، التحق بالدراسات العليا في مستشفى ويسترن للعيون في لندن، وهو متخصص في طب العيون.

في عام 1994، بعد وفاة شقيقه الأكبر باسل في حادث سيارة، تم استدعاء بشار إلى سوريا لتولي دور باسل كوريث واضح. التحق بالأكاديمية العسكرية، وتولى مسؤولية الوجود العسكري السوري في لبنان عام 1998.

وفي 10 يوليو 2000، انتخب الأسد رئيسا، خلفا لوالده الذي توفي في منصبه قبل شهر. وفي انتخابات عام 2000 وما تلاها في عام 2007 والتي هي عبارة عن استفتاء، حصل على تأييد 99.7 في المائة و97.6 في المائة، على التوالي، في استفتاءات لا منافس فيها.

في 16 يوليو 2014، أدى الأسد اليمين الدستورية لولاية أخرى مدتها سبع سنوات بعد حصوله على 88.7% من الأصوات في أول انتخابات رئاسية متنازع عليها في تاريخ سوريا البعثية.

وجرت الانتخابات الصورية فقط في المناطق التي يسيطر عليها نظامه خلال الثورة السورية الجارية في البلاد حتى الان.

تصف حكومة الأسد نفسها بأنها علمانية، بينما في الحقيقة لا قرارات للحكومة بوجود الأسد فهو الأمر الناهي في البلاد.

نُظر إليه من قبل العديد من الدول على أنه مصلح محتمل، دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغالبية جامعة الدول العربية إلى استقالة الأسد من الرئاسة بعد أن أمر بالقمع والحصار العسكري على الثورة السورية، الأمر الذي أدى إلى الحرب في سوريا بين الجيش السوري الحر ومليشيات الأسد والتي جلبها من عدة دول.

خلال الحرب ، أفاد تحقيق أجرته الأمم المتحدة العثور على أدلة تورط الأسد في جر ائم حر ب.

في يونيو 2014، أدرج الأسد في قائمة لوائح اتهام بار تكاب جر ا ئم حر ب ضد مسؤولين حكوميين وثوار تم تسليمهم إلى المحكمة الجنائية الدولية.

رفض الأسد الادعا ء ا ت بار تكا ب جر ا ئم حر ب وانتقد التدخل بقيادة الولايات المتحدة في سوريا لمحاولته تغيير النظام كما أدعى.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.