عاجل :الدفاع التركية المحادثات حول المنطقة الآمنة في سوريا ستستأنف غدا

10 سبتمبر 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي / عاجل

الدفاع التركية: المحادثات مع الوفد العسكري الأمريكي حول إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، ستتواصل غدا الأربعاء في مركز عمليات مشتركة بولاية شانلي أورفة

هذا ويذكر أنه اليوم الثلاثاء وزير الخارجية التركي أكد أن واشنطن تحاول تعطيل تنفيذ اتفاق لإنشاء “منطقة آمنة” في شمال سوريا، لافتا إلى أنها لم تتخذ إلى الآن سوى إجراءات شكلية بخصوص ذلك.

وقال تشاووش أوغلو، في حديثه للصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية الجبل الأسود، سرديان دارمانوفيتش، في العاصمة أنقرة اليوم الثلاثاء، إن نهج الولايات المتحدة بخصوص تنفيذ اتفاق “المنطقة الآمنة” لم يكن مرضيا، وأن الخطوات التي اتخذتها إلى الآن كانت “شكلية” فقط.

ولفت تشاووش أوغلو، أن تركيا لديها خطة جاهزة، وبمقدورها تطهير تلك المناطق، مؤكدا ” في حال لم نحصل على نتائج من التعاون مع واشنطن، فإننا سندخل لهذه المناطق (شرق الفرات)”.

والأحد الماضي، أجرى الجيشان التركي والأمريكي الدورية البرية المشتركة الأولى، شمالي سوريا، في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وعلى صعيد آخر، أكد وزير الخارجية التركي، أن المساواة السياسية والمشاركة الفعالة والرئاسة الدورية هي خطوط حمراء بالنسبة لتركيا والقبارصة الأتراك في المسألة القبرصية، قائلا إن المساواة السياسية والمشاركة الفعالة والرئاسة الدورية في المسألة القبرصية هي خطوط حمراء حساسة بالنسبة لتركيا والقبارصة الأتراك، ولا يمكن الاستغناء عنها”.

وتطرق الوزير التركي إلى العلاقات الاقتصادية بين تركيا والجبل الأسود، لافتا إلى أن اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين ستعقد اجتماعها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لمناقشة الخطوات التي يتعين اتخاذها لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تسارعا ملحوظا، مشيرا أن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة حديثا ستزيد من حجم التجارة بين البلدين.

وأشار إلى ارتفاع الاستثمارات التركية في الجبل الأسود، لافتا أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” نفذت 330 مشروعا وتواصل أنشطتها في هذا البلد.

نيو ترك بوست

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.