نداء إستغاثة من عائلة سورية في إدلب

8 سبتمبر 2019آخر تحديث :
مدينة إدلب
مدينة إدلب

“بحلول الشتاء ستجرفنا المياه”.. صرخة أسرة سورية في إدلب

نزحت الأسرة الحموية من بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي إلى ريف إدلب الأسبوع الماضي، بعد أن دمر قصف قوات النظام وداعميه منزلها.

يساور أسرة سورية نازحة من حماة إلى ريف إدلب (شمال)، قلق كبير مع اقتراب فصل الشتاء، خاصة وأنها تقيم في نفق تحت طريق الملاذ الآمن الذي قد يتحول مع مياه الأمطار إلى نهر جارف.

ونزحت الأسرة الحموية من بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي إلى ريف إدلب الأسبوع الماضي، بعد أن أدى قصف قوات النظام وداعميه إلى دمار منزلها.

سمية (أم أحمد)، مثلها مثل مئات الآلاف من المدنيين نزحت من منطقتها جراء القصف الجنوني لقوات النظام والطائرات الحربية الروسية.

تقطعت السبل بسمية الأم لخمسة أولاد ولم تجد منزلا يأويها وصغارها، خصوصا وأن بعض المؤجرين طلبوا منها 100 دولار في الشهر لقاء منزل تحتمي بين جدرانه.

إلا أن سيمة وأولادها وجدوا وبطريق الصدفة، نفقا صغيرا مخصصا لتصريف مياه الأمطار والجدوال، قرب الحدود السورية التركية.

قررت الأسرة الاحتماء بهذا النفق، ووضعت أغراضها الشخصية داخله، وبنت منصة بدائية وضعت فوقها قدرا لطهي الطعام، ثم أسدلت بعض الأقمشة أمام فتحة النفق كي تشكل ساترا يقيها وأسرتها أعين المارة، لاسيما وأن النفق يمر من فوقه عشرات السيارات والدراجات النارية يومياً.

وروت أم أحمد، للأناضول التحديات والصعاب التي تواجهها مع أسرتها في النفق. مشيرة إلى أنها تصادف بين الحين والآخر العقارب والأفاعي تحت فراشهم أو بالقرب من النفق، ما يشكل خطرا كبيرا على حياتهم.

وأكدت الأم أنها تجد صعوبة كبيرة في تلبية الاحتياجات الضروية مثل الطعام لأسرتها. مشيرة إلى الغلاء الكبير في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام والتي تتعرض للقصف بشكل شبه يومي.

وأضافت أم أحمد أن النفق يسترهم في الوقت الراهن، مستدركة أن مياه الأمطار والسيول المنحدرة من التلال المجاورة له، ستتدفق خلال الفترة القادمة من داخل هذا النفق، ما سيجعل الحياة فيه مستحيلة.

وقالت “عندما يأتي الشتاء، ستجرفنا المياه، ماذا عسانا أن نفعل؟ وإلى أين سنذهب؟ لا أدري”.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفض التصعيد” بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

وشملت منطقة خفض التصعيد بحسب الاتفاق محافظة إدلب وأجزاء من ريف حلب الغربي وريف حماه الشمالي وريف اللاذقية الشمالي.

إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة، رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، بمدينة سوتشي الروسية حيال تثبيت خفض التصعيد في المنطقة المذكورة.

“بحلول الشتاء ستجرفنا المياه”.. صرخة أسرة سورية في إدلب

المصدر: يني شفق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.