تصريح عاجل للرئيس أردوغان حول فتح الحدود مع أوروبا

7 سبتمبر 2019آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، تهديداته بشأن فتح الأبواب أمام اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي الأمر الذي يخشاه الأخير.

وقال أردوغان وفق ما نقلته “الأناضول”: “ليس هناك حل سوى فتح الأبواب أمام اللاجئين حال لم يف الاتحاد الأوروبي بوعد الدعم الذي قطعه لنا”.

وأضاف: “لسنا من يقع علينا التفكير دائما بهذا الخصوص دعهم يفكرون قليلا أيضا”.

وفي معرض تصريحاته، هاجم أردوغان حزب العمال الكردستاني “بي كاكا”، وقال إن “تطهير شرق الفرات من التنظيمات الإرهابية على أجندتنا حاليا، وبإذن الله سنحل هذا الموضوع بشكل أو بآخر خلال بضعة أسابيع”.

وسبق أن هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح الحدود أمام اللاجئين الموجودين على أراضيه للوصول إلى أوروبا، إذا لم تحصل بلاده على المساعدات الدولية اللازمة.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية له يوم الخميس: “هل نحن فقط من سيتحمل عبء اللاجئين؟ لم نحصل من المجتمع الدولي وخاصةً من الاتحاد الأوروبي على الدعم اللازم لتقاسم هذا العبء، وقد نضطر لفتح الأبواب، في حال استمرار ذلك”.

وفي ما يتعلق بالملف السوري، قال أردوغان، إننا عازمون على إقامة منطقة آمنة شرقي الفرات بسوريا بحلول الأسبوع الأخير من أيلول/ سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضاً: أول تعليق لألمانيا عقب تهديدات أردوغان بفتح الحدود للسوريين وغيرهم للعبور نحو أوروبا

تفاوتت التصريحات للدول الأوروبية, عقب اعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, نيت تركيا فتح الحدود أمام اللاجئين للعبور نحو أوروبا.

فقد قالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتس، إن اتفاق اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي الموقع في مارس/ آذار 2016، اتفاق ناجح، وأنهم ينتظرون استمراره.

جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع انعقد الجمعة، في المركز الفيدرالي للصحافة بالعاصمة الألمانية برلين، ردًا على سؤال حول زيادة عدد الواصلين إلى الجزر اليونانية بالزوارق.

وأشارت فيتس، إلى أن عدد اللاجئين الذين يعبرون إلى الجزر اليونانية من تركيا، أقل من العدد الذي كان قبيل الاتفاق المبرم بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وتابعت: “الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي المبرم في 18 مارس 2016 يعد نجاحًا ونفترض أنه سيستمر”.

وأوضحت فيتس، أن ألمانيا تتابع عن كثب الوضع في الجزر اليونانية، وتتابع التطورات بقلق.

وبيّنت أن السلطات الألمانية تتواصل مع نظيرتها اليونانية لتقديم المساعدة عند اللزوم، وأن الحكومة اليونانية ستواصل أعمالها في إطار الاتفاق التركي – الأوروبي.

المتحدثة الألمانية، قالت إن برلين واثقة من أن الحكومة اليونانية ستتخذ الخطوات الصحيحة.

وردًا على سؤال عما إذا كانوا على تواصل مع الحكومة التركية أيضًا، قالت فيتس “بالطبع نعم”.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس 2016، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.