السلطات التركية تضبط 106 أفغاني وسوري في جناق قلعة

31 أغسطس 2019آخر تحديث :
السلطات التركية تضبط 106 أفغاني وسوري في جناق قلعة

ضبطت قوات الدرك وفرق خفر السواحل التركية، 106 مهاجرين غير نظاميين في ولاية جناق قلعة، أثناء محاولتهم التسلل إلى الجزر اليونانية بطريقة غير قانونية.

وأفاد مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر أمنية، الجمعة، بأن قوات الدرك ضبطت 106 مهاجرين يحملون الجنسية الأفغانية والسورية، خلال أربعة عمليات أمنية مختلفة بعدد من مناطق الولاية الواقعة شمال غربي البلاد.

وأشارت المصادر إلى أنه جرى نقل المهاجرين إلى فرع الأجانب بقضاء “أيواجق”، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

أردوغان: الدفاع عن المظلومين هو غايتنا

أكد الرئيس التركي رجب أردوغان، اليوم الجمعة أن “تركيا لا تطمع بأي أرض، وغايتها الوحيدة حماية حقوقها وأمنها، والوقوف إلى جانب المظلومين”.

كلام أردوغان جاء خلال الاحتفال بذكرى عيد النصر والقوات المسلحة في 30 آب/أغسطس، في المبنى الرئاسي التركي، بالعاصمة التركية أنقرة.

وقال أردوغان “لانطمع في شبر واحد من أي أرض، لكننا في ذات الوقت سنضع حداً لمن يعتدي على أرضنا وحقوقنا السيادية”.

وأضاف قائلاً أن “غايتنا الوحيدة من صراعنا في العراق وسوريا وشرقي المتوسط، هي أولاً حماية حق تركيا، وثانياً الحفاظ على حقوق البلاد الصديقة والشقيقة”.

وأكد على وقوفه الدائم إلى جانب المظلومين في سوريا والعراق وقال “لن نترك أبداً الأبرياء في شرقي دجلة وشرقي الفرات للوحوش الضارية”.

وتحتفل تركيا اليوم بذكرى عيد النصر الذي يمثل انتصار القوات التركية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك على قوات الحلفاء، في 30 آب/أغسطس 1922.

هذا ما قاله أردوغان على المظاهرات قرب الحدود التركيا

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على المظاهرات التي خرجت اليوم الجمعة في معبري باب الهوى وأطمه على الحدود السورية التركية، للمطالبة بفتح الحدود ووقف قصف المدنيين من قبل النظام والاحتلال الروسي.

“التطورات بإدلب غير مقبولة”

وقال أردوغان في تصريحات صحفية بعد صلاة الجمعة “التطورات في إدلب غير مقبولة وهناك سوريون يتحركون شمالا في محاولة لدخول تركيا”، مضيفا أن التطورات في إدلب “ليست على النحو الذي نرغب به”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن نقطتا المراقبة التركية التاسعة والعاشرة في إدلب تعرضتا لـ “بعض التحرشات”، مشيرا إلى أنه بعد لقائه بوتين تم إبلاغ التحذيرات اللازمة بهذا الصدد.

وكان حرس الحدود التركي أطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين قرب معبري أطمة وباب الهوى على الحدود السورية التركية اليوم الجمعة.

وأفادت مصادر للجسر بأن الكثير من المتظاهرين تمكنوا من اجتياز الشريط الحدودي، ودخول الأراضي التركية، وذلك بعد خروجهم بمظاهرة حاشدة قرب المعبرين، للمطالبة بوقف قتل المدنيين من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي في الشمال المحرر.

وعبر آلاف المتظاهرين عن غضبهم من حملة القصف التي تشنها روسيا على إدلب، رغم انتشار نقاط المراقبة التركية، وكون إدلب مدرجة في اتفاق خفض التصعيد بين تركيا وروسيا.
ملف المنطقة الآمنة

وحول المنطقة الآمنة قال أردوغان أنه سيلتقي ترامب في الجمعية العامة للأمم المتحدة وسيبحث مجددا التطورات بـسوريا، مضيفا أنه “بشأن المنطقة الآمنة شمال سوريا بعمق 20 ميلاً، طلب الجانب الأمريكي عمقاً أقلّ وتوافقنا على هذا ولو مؤقتاً”.

وفي هذا الصدد.. قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الجمعة، إن هناك معلومات حول انسحاب المليشيات الكردية الانفصالية من بعض المواقع وتدميرها في منطقة شرق الفرات شمالي سوريا ” لكننا نريد رؤية كل ذلك بأنفسنا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.