وفاة كاتبة وصحفية من أبرز المدافعات عن الحجاب في تركيا

30 أغسطس 2019آخر تحديث :
وفاة كاتبة وصحفية من أبرز المدافعات عن الحجاب في تركيا

أردوغان”
شُيِّعت الكاتبة والصحفية التركية “شولي يوكسل شينلر” التي تعد من أبرز المدافعات عن الحجاب في تركيا، اليوم الخميس، من جامع السلطان أيوب في إسطنبول، بعد وفاتها عن عمر يناهز 81 عاماً.

ونعى الأتراك والعديد من الشخصيات السياسية في تركيا، وعلى رأسهم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الذي قال عبر تغريدة على حسابه في تويتر “تلقيت آسفاً نبأ وفاة الكاتبة شولي يوكسل شينلر، التي كرست حياتها لوعي الشباب”.

وشارك الرئيس التركي، في مراسم تشييع “يوكسل شينلر”، وتحدث أردوغان، خلال مراسم التشييع في جامع السلطان أيوب في إسطنبول، عن مناقب السيدة “شولي” وقال “بدأت السيدة شولي صراعها لإعلاء كلمة الحق بقلمها منذ أن كانت في العشرينيات من عمرها، واستطاعت أن تصل بها إلى العالم بفضل كفاحها و مثابرتها”.

وأشاد أردوغان بالدور الذي لعبته الكاتبة والصحفية التركية “لنصرة المرأة المحجبة” في تركيا، قائلاً: :كان للسيدة شولي الفضل في اكتساب فتياتنا المحجبات اليوم للعلم والمعرفة”.

وأعلن أردوغان في ختام كلمته عن افتتاح مكتبة ومتحف باسم “شولي” قريباً، وختم قائلاً: “أولئك الذين عبروا الطريق المعبد بالأشواك هم فقط من سيكونون في ذاكرة أجيالنا”.

ووُلِدت في 29 أيار عام 1938 في مدينة قيصري، وبدأت حياتها المهنية كصحفية في عمر الـ 21 عاماً، وتعتبر الكاتبة والصحفية الراحلة “شولي يوكسل شينلر”، تعد من أبرز المدافعات عن حق المرأة التركية في ارتداء الحجاب، شكلت نموذجاً للمرأة التركية المحجبة، حيث لقبت بـ “شولي المحجبة”.

وحازت “شولي يوكسل” على شهرة واسعة من خلال مقالاتها و مؤتمراتها في عام 1960، وأقيمت ضدها العديد من الدعاوي القضائية بسبب مقالاتها في صحيفة الاستقلال، كما تعرضت للاعتقال بتهمة إهانة رئيس الجمهورية التركية، بسبب خطاب وجهته للرئيس التركي السابق “جودت سوناي”، وبقيت في السجن لمدة 8 أشهر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.