أردوغان يشيع أبرز المدافعات عن الحجاب في تركيا

29 أغسطس 2019آخر تحديث :
أردوغان يشيع أبرز المدافعات عن الحجاب في تركيا

أردوغان يشيع أبرز المدافعات عن الحجاب في تركيا

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزوجته السيدة أمينة أردوغان، اليوم الخميس، في مراسم تشييع الكاتبة والصحفية التركية شولي يوكسل شينلر، التي توفيت أمس الأربعاء، عن عمر يناهز 81 عاماً.

وتحدث أردوغان، خلال مراسم التشييع في جامع السلطان أيوب في إسطنبول، عن مناقب السيدة شولي التي تعتبر من “أبرز المدافعات عن حق المرأة بارتداء الحجاب في تركيا”، وقال “بدأت السيدة شولي صراعها لإعلاء كلمة الحق بقلمها منذ أن كانت في العشرينيات من عمرها، واستطاعت أن تصل بها إلى العالم بفضل كفاحها و مثابرتها”.

وأضاف مشيداً بالدور الذي لعبته شولي لنصرة المرأة المحجبة في تركيا قائلاً “كان للسيدة شولي الفضل في اكتساب فتياتنا المحجبات اليوم للعلم والمعرفة”.

وأثنى على الإرث القيم الذي تركته خلال الفترة التي عاشت فيها قائلاً “نودع السيدة شولي اليوم ونحن ممتنين لها”، مضيفاً “تمسكت شولي بإيمانها ونضالها حتى النهاية، وشقت طريقها نحو الحقيقة بمنتهى الإخلاص وبكامل إرادتها الحرة لتكون كالوردة بين الأشواك الجبلية”.

وأعلن أردوغان في ختام كلمته عن افتتاح مكتبة ومتحف باسم شولي يوكسال شينلر قريباً، وختم قائلا “أولئك الذين عبروا الطريق المعبد بالأشواك هم فقط من سيكونون في ذاكرة أجيالنا”.

يشار إلى أن الكاتبة والصحفية الراحلة شولي يوكسل شينلر شكلت نموذجاً للمرأة التركية المحجبة، ولقبت بـ “شولي المحجبة”. ولدت في 29 أيار/مايو عام 1938 في مدينة قيصري، وبدأت حياتها المهنية كصحفية في عمر الـ 21 عاماً.

أقيمت ضدها العديد من الدعاوي القضائية بسبب مقالاتها في صحيفة الاستقلال، وتعرضت للإعتقال بسبب خطاب وجهته للرئيس التركي السابق جودت سوناي، وبقيت في السجن لمدة 8 أشهر، ولدى الراحلة العديد من الإسهامات الصحفية والأدبية أبرزها روايتها “شارع السعادة” التي تحولت إلى فيلم سينمائي، ومسلسل تلفزيوني.

وكالة أنباء تركيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.