مسؤول سابق في نظام الأسد يحذ ر تركيا

25 أغسطس 2019آخر تحديث :
بشار الأسد و أردوغان
بشار الأسد و أردوغان

تركيا تعلن بدء عملياتها الاستطلاعية.. سفير سوري سابق يدعي أن منطقة أردوغان ’الآمنة‘ أضغاث أحلام

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن مركز العمليات التركية الأمريكية المشتركة بدأ طلعات استطلاعية شمال شرق سوريا بهدف الانطلاق بأعمال إقامة “منطقة آمنة” بإدارة مشتركة بين الطرفين الأمريكي والتركي.

من جهته قال سفير سوريا السابق لدى إيران تركي صقر، أن الإعلان التركي لا يعني اتفاق حقيقي ونهائي خصوصاً أنه لم يتم تحديد عمق هذه المنطقة وحدودها.

وادعى صقر لموقع هاشتاغ سوريا قائلا: “إن الخلافات بين الجانبين التركي والأمريكي أعمق بكثير من أن تسوى بسهولة بخصوص ما يسمى بـ “المنطقة الآمنة”، موضحا أن أكبر هذه الخلافات وأكثرها تعقيدا هو الملف الكردي الذي تدعمه أمريكا وتحاربه تركيا.

وأضاف صقر أن الأكراد المدعومين أمريكيا في المنطقة لن يقبلوا بوجود القوات التركية في مناطق سيطرتهم لأنه العدو الأول لهم، وأن أمريكا لن تتخلى عن الورقة الكردية لصالح أردوغان، لافتا إلى أنها أقوى أوراق الضغط عليه على حد قوله.

وأضاف أن تركيا سارعت بالإعلان وتسعى لتثبيت الاتفاق مع الجانب الأمريكي بعد خسارة الثوار السوريين في “مورك” و “خان شيخون” و “ريف حماه”، وتقدم جيش النظام السوري في “إدلب”.

وقال صقر أن هذه المنطقة في حال تمت إقامتها فعلا هي منطقة غير شرعية لأنها مرفوضة من قبل من سماها الحكومة السورية، ولا يجوز حسب القانون الدولي إقامتها دون موافقتها، مضيفا أن حكومة الأسد ستتخذ كافة التدابير القانونية عن طريق الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

واختتم صقر أن كل من روسيا وإيران تدعمان موقف سوريا برفضها لإقامة هكذا تدابير على حدودها دون موافقتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.