تسجيل الدخول

كيف تجد عملاً في تركيا؟

25 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
كيف تجد عملاً في تركيا؟

كيف تجد عملاً في تركيا؟

يجد العديد من السوريين المقيمين في تركيا صعوبة كبيرة في إيجاد عمل يمكنهم من كسب دخلٍ يقيهم من العوز، خلال إقامته في تركيا التي تعتبر الحياة فيها مكلفة بعض الشيء.

ويعتبر حاجز عدم المعرفة باللغة التركية من أهم العوائق التي تمنع الوصول إلى المنصات التي تنشر يومياً عشرات فرص العمل وباختصاصات مختلفة.

وحصل الكثير من الباحثين عن عمل على فرصة وظيفية تناسب مؤهلاتهم، لكن بالمقابل يوجد العديد من الشروط والأساسيات لابد من توفرها لدى الأجنبي القادم حديثاً إلى تركيا لضمان حصوله على فرصة عمل تمنحه راتباً جيداً آخر الشهر.

ويعتمد الباحثون عن عمل على العديد من طرق البحث، مثل تصفح مواقع الوظائف التركية والعربية ومراقبة منشورات الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى البحث الميداني والذي يسهل عليه إيجاد وظيفة بوقت سريع.

_ قبل البحث عن عمل

هناك العديد من الشروط والضوابط لكل بلد، تقيد الأجنبي أثناء البحث عن عمل، ولذا لابد من وجود حاجز زمني أمامه يتعلق بتفرغه لتعلم لغة البلد المضيف والاعتياد على أنماط العمل والاطلاع على أبجديات ثقافة البلد، مثل أوقات الدوام ونوعية الاستراحات وطبيعة العمل وما إلى ذلك من ضوابط.

ويجمع العديد من المقيمين في تركيا، الذين تواصلنا معهم على أهمية تعلم اللغة التركية من أجل إيجاد فرصة عمل بذات اختصاص الباحث عن عمل.

ورغم أن الفرص متوفرة في كل مدن تركيا وبالأخص إسطنبول وأنقرة وقونيا وقيصري وعنتاب إلا أن هناك العديد من المشاكل التي يواجها العامل الأجنبي، أهمها اضطراره للعمل بشكل غير رسمي في بادئ الأمر، بسبب حاجته لذلك وقلة الرقابة من قبل السلطات التركية على الشركات التي توظف أشخاصاً دون منحهم إذن عمل يضمن لهم على الأقل الحد الأدنى للأجور والذي يقدر بـ 2020 ليرة تركية.

ويجب التنويه إلى أن الكثير من الوافدين حديثاً إلى تركيا يحملون معهم بعض المال، وفي بادئ الأمر يستأجرون منازل بأسعار مرتفعة إلا أنهم فيما بعد يبحثون عن منازل أرخص، لذا ينصح المقيمون في تركيا كل وافد جديد أن يبحث منذ بداية استقراره عن منزل بسعر إيجار رخيص.

_ أهم منصات البحث عن عمل

يوجد العديد من المواقع الالكترونية التي تنشر يومياً مئات فرص العمل، لعروضٍ تصلها من قبل الشركات المتعاقدة معها، ولعل من أهم هذه المواقع ما يلي:

1-موقع kariyer: ويعتبر الموقع الأول تركياً، حيث يعتمد عليه الأتراك بإيجاد فرص ووظائف بشركات تركية وأجنبية ووفق اختصاصاتهم نظراً لكثرة الوظائف المعروضة وتنوع اختصاصاتها.

رابط الموقع: https://www.kariyer.net/

2-موقع yenibiris: وهو من المواقع التي تقدم وظائف عمل يومية وتوفر خاصية البحث عن فرص العمل حسب المدينة التي يقيم فيها طالب العمل، ويسمح للزوار بإنشاء سيرتهم الذاتية ورفعها على الموقع من أجل التقدم على الوظائف المتاحة.

رابط الموقع: https://www.yenibiris.com/

3-موقع secretcv: وهو من المواقع الالكترونية التي توفر وظائف وفرص عمل يومية، وكما يسمح للباحث عن عمل بتقديم سيرته الذاتية والاطلاع على الوظائف الجديدة، يسمح لأصحاب الشركات بنشر احتياجاتهم من الأيدي العاملة.

رابط الموقع: https://www.secretcv.com/

4-موقع adwhit: وهو من أكبر المواقع العربية المختصة بالتجارة الالكترونية في تركيا، ويضيف ضمن إحدى نوافذه فرص العمل اليومية المكتوبة باللغة العربية، وغالباً ما تكون الوظائف لشركات عربية نشطة في تركيا وبالأخص ولاية إسطنبول.

وهذا رابط الموقع:

https://www.adwhit.com/index.php?page=jobs

_ طرق للبحث عن عمل بتركيا

لا يقتصر البحث عن عمل على ما تمت الإشارة إليه من مواقع الكترونية، فهناك طرق أخرى ومواقع تتابع من غالبية الأجانب المقيمين في تركيا وبالأخص السوريين والعراقيين، وهي:

1_ المجموعات الخدمية

يعتمد الباحثين عن عمل على مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها “فيس بوك” من أجل تصفح آخر الوظائف المنشورة في هذه المجموعات، ومن أبرز المجموعات، فرص عمل في غازي عنتاب ووظائف إسطنبول والسوريين في مرسين ودليلك في عنتاب وبنك العمل وتجمع السوريين في قونيا وغيرها الكثير من المجموعات الخدمية.

وإلى جانب نشر الخدمات التجارية على المجموعات يوجد يومياً فرص عمل متوفرة للعرب في تركيا، وتتوفر معظم الوظائف لدى الشركات العربية بتركيا.

2_ البحث الميداني

يعتبر بعض الباحثين عن عمل أن هذه الطريق هي الأمثل من أجل إيجاد فرصة عمل بأقصى سرعة، وبالتالي يمكن لأي شخص أن يتجول بالشوارع وسيلاحظ أن بعض المحال أو الشركات تعلق عروض وشروط تتضمن حاجتها لعمال أو موظفين بشكل دوري.

وأبرز المناطق التي تتوفر فيها مثل هذه الإعلانات هي المناطق الصناعية بالإضافة لمراكز المدن، حيث يتم نشر مئات فرص العمل كل يوم على واجهات المحال وأبواب الشركات والمصانع.

إعداد: فراس العلي. تحرير: سالم ناصيف / موقع الحل


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.